بعد لقاء حفتر.. منظمات ليبية تطالب “كريم خان” بالاعتذار

دعت بعض المنظمات الليبية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “كريم خان” إلى الاعتذار إلى الضحايا والمجتمع المدني في ليبيا بعد لقاء خليفة حفتر في بنغازي.

وطالبت منظمات “محامون من أجل العدالة في ليبيا” و”منظمة رصد الجرائم الليبية” و”حركة النساء الأمازيغيات” و”المركز الليبي لحرية الصحافة”، المحكمة الجنائية بالتحقيق في أفعال “خان” وضمان خضوعه للمساءلة من خلال الإجراءات التأديبية اللازمة.

وقالت هذه المنظمات إن لقاء المدعي العام بحفتر مسيء للغاية ليس فقط بحق ضحايا جرائم حفتر المزعومة، ولكن بحق جميع الضحايا والمجتمعات المحلية المتضررة من الجرائم التي أنشئت المحكمة للتحقيق فيها ومقاضاة مرتكبيها.

وأضافت المنظمات الأربع إن ما يزيد الأمر سوءا أن اللقاء تم بعد مدة وجيزة على لقاء المدعي العام بمجموعات الناجين وأسر الضحايا في ترهونة، التي كانت تقع تحت سيطرة حفتر ومكان عدد من المقابر الجماعية التي تحقق فيها المحكمة وبعثة تقصي الحقائق الأممية.

وأكدت المنظمات أن افتقار المدعي العام للحساسية حيال الوضع على الأرض كان بمثابة إهانة صادمة بالنسبة إلى المدافعين عن حقوق الإنسان والجهات الفاعلة من المجتمع المدني الذين يعملون على حساب سلامتهم وأمنهم لدعم عمل المحكمة.

ولفتت المنظمات إلى أن “حفتر” المسؤول وفق ما تفيد الإدعاءات بحقه عن ارتكاب عدد كبير من الجرائم الدولية الخطيرة وانتهاكات حقوق الإنسان، وقد وجهت إليه تهم بارتكاب جرائم حرب من قبل محكمة أمريكية، كما أنه موضع تحقيق جنائي في فرنسا.

وأوضحت المنظمات الأربع أنه سبق لحفتر أن رفض التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية من خلال الامتناع عن تسليم متهم مطلوب، فيما أعلن “كريم خان” في تقريره إلى مجلس الأمن في أبريل 2022 أن مكتبه جمع أدلة على قيام قوات حفتر بارتكاب جرائم دولية خطيرة.

المصدر: منظمة رصد الجرائم الليبية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة