وسط أزمة مرضى الأورام.. الدبيبة يوجه بإنشاء هيئة خاصة بمراكز الأورام مفصولة عن وزارة الصحة

شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة على ضرورة إنشاء هيئة تختص بمراكز الأورام من حيث التنظيم وتوفير الأدوية، وفصلها عن وزارة الصحة وجهاز الإمداد الطبي.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع ضم وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، ومديري مراكز الأورام، ورئيس جهاز الإمداد الطبي، ومدير المركز الوطني لدعم القرار، لمناقشة أوضاع مراكز الأورام وتحديد احتياجاتها والوقوف على الصعوبات التي تواجهها.

ووفق المركز الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية، فقد أصدر رئيس الوزراء خلال الاجتماع تعليماته للمركز الوطني لدعم القرار من أجل مناقشة الأمر وتقديم مقترح نهائي بهذا الشأن.

كما شدد الدبيبة على ضرورة الاهتمام بالتوعية والتثقيف في هذا الجانب الذي يتطلب تكاثف الجميع، وأن الأمر يعد مهمة يجب أن تأخذ الاهتمام الكافي.

بدوره، أكد وزير الصحة المكلف أن إنشاء هيئة تختص بمراكز الأورام من حيث التنظيم وتوفير الأدوية، يعد خطوة ستساعد في تنظيم ملف مرضى الأورام في البلاد.

ويشتكي مرضى الأورام في ليبيا نقصا في الأدوية والمعدات الحديثة بالمراكز، ويطالب مسؤولو مراكز الأورام بزيادة عدد المستشارين والاختصاصيين في جانب الأورام تشخيصا وعلاجا الذي لا تناسب حاليا مع عدد الحالات التي تشخّص في السنة.

يشار إلى عدد المصابين بالسرطان في ليبيا يتراوح ما بين 25 إلى 30 ألف مصاب، منهم مابين 6 إلى 8 آلاف طفل.

من جهتها تسعى حكومة الوحدة الوطنية لتوطين العلاج بالداخل بعقد اتفاقيات لقدوم عدد من الاستشاريين والاختصاصيين والأطقم الطبية إلى ليبيا لتغطية العجز وتقيل التكاليف على ذوي المرضى في ليبيا.

المصدر: منصة حكومتنا التابعة لرئاسة الوزراء

Total
0
Shares
مقالات ذات صلة