البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

أفريكا إنتليجنس: حفتر يفكر في فرض حصار نفطي آخر

قال موقع “أفريكا إنتليجنس” إن خليفة حفتر يهدد بإلقاء ورقته الرابحة لاستعادة مكانته في الصراع على السلطة، وذلك بإيقاف حقول النفط تحت ضغط من حليفته مصر.

وأوضح الموقع الفرنسي أن هناك عدة مؤشرات ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية، منها اندلاع الاضطرابات في فزان قرب حقلي الشرارة والفيل، وإعلان حفتر خلال عرضه العسكري “المبهرج” في سبها في 17 أكتوبر عن تحرك عسكري محتمل، مضيفا أن هذه التهديدات تأتي من رجل أصبح في موقف صعب، وفق الموقع.

وأشار الموقع إلى أن مصر تضغط على حفتر لاتخاذ إجراء ضد صفقة نفط أبرمت بين طرابلس وتركيا، موضحا أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة استعاد السيطرة على القطاع من خلال تنظيم “المجلس الأعلى للطاقة في ليبيا” وأصبحت له اليد العليا في جميع المسائل النفطية بصفته رئيس مجلس الطاقة.

ولفت الموقع إلى أن أوراق التصعيد لدى حفتر قد اختلفت، حيث إن الإمارات قد قلصت مساعداتها المالية له، وما تزال تدعم الدبيبة، معتبرا ذلك خسارة لا يستطيع دعم مصر تعويضها، بحسب الموقع.

وأضاف الموقع الاستخباراتي أن فرض حصار جديد على حقول النفط قد يؤدي إلى تعريض موارد حفتر المالية للخطر بشكل كبير، وبالتالي يؤثر على قدرته على إدارة “الجيش الوطني الليبي، فضلا عن عدم قدرته على إدارة بعض التحالفات القبلية، بحسب الموقع.

المصدر: موقع “أفريكا إنتليجنس” الفرنسي

Total
2
Shares
Related Posts