البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

لـ”تعليق العمل بالمذكرة الليبية الإيطالية”.. دعوات للتظاهر في روما بدعوة من 40 منظمة

دعت قرابة 40 منظمة إقليمية ودولية من بينها منظمة العفو الدولية و”أوبن آرمز” و”سي ووتش” إلى التظاهر يوم الأربعاء في ميدان إسكويلينو بروما رفضا للمذكرة الإيطالية-الليبية بخصوص المهاجرين غير النظاميين.

وقالت هذه المنظمات في بيان لها إنه إذا لم تقرر الحكومة الإيطالية بحلول 2 نوفمبر القادم تعليق العمل بالمذكرة فسيتم تجديدها تلقائيًا لمدة 3 سنوات أخرى، موضحة أنه كان لها عواقب وخيمة على مدى السنوات الخمس الماضية على حياة الآلاف من المهاجرين واللاجئين من النساء والرجال والأطفال وفق تعبيرها.

وأشارت المنظمات إلى اعتراض أكثر من 85 ألف مهاجر عير نظامي ولاجئ في البحر المتوسط من 2017 إلى أكتوبر 2022 وإعادتهم قسرًا إلى ليبيا حسب وصفها، وطالبت الحكومة الإيطالية بالاعتراف بمسؤوليتها وعدم تجديد الاتفاقات مع ليبيا وإلقاء الضوء على إدارة الأموال الأوروبية التي تمول حرس السواحل الليبي.

وقالت المنظمات إن المهاجرين، خوفًا على حياتهم ونظرا لعدم وجود طريقة آمنة وقانونية للخروج من ليبيا، يحاولون الوصول إلى أوروبا على متن قوارب هشة، بينما يتم اعتراض المزيد منهم وإعادتهم، في ظل الإجراءات التي اتخذتها الحكومات الأوروبية لإغلاق الطريق البحري والإبقاء على المهاجرين في ليبيا.

المصدر: منظمة العفو الدولية

Total
0
Shares
Related Posts