الجنائية الدولية تؤكد أن الوضع في ليبيا أولوية بالنسبة لها وترحب باعتقال متورطين في تهريب مهاجرين من البلاد

جدد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “كريم خان” تأكيده أن الوضع في ليبيا يمثل أولوية لمكتبه، وأن تعزيز التعاون مع السلطات الليبية لضمان المساءلة هو أحد المبادئ الأساسية لاستراتيجية المحكمة بخصوص ليبيا المعتمدة في أبريل الماضي.

ولفت “خان” في بيان له إلى أن مكتبه أصبح في سبتمبر الماضي عضوا رسميا في الفريق المشترك الذي يدعم التحقيقات في الجرائم ضد المهاجرين واللاجئين في ليبيا، مرحبا بالاعتقالات الأخيرة في إثيوبيا وتسليم إيطاليا وهولندا لاثنين من المتهمين الرئيسيين بارتكاب جرائم ضد ضحايا الاتجار بالبشر وتهريب البشر في ليبيا.

وأشار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى أنه سيزور ليبيا لتعزيز هذا التعاون دون ذكر تفاصيل إضافية عن موعد الزيارة، وأوضح أنه تم تسليم رجل إريتري في 5 أكتوبر الجاري يبلغ من العمر 38 عامًا من إثيوبيا إلى هولندا بعد سنوات من التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة الهولندية ومؤسسة ماريشوسسي الملكية الهولندية.

وأضاف أنه في 12 أكتوبر، تم تسليم رجل آخر إريتري يبلغ من العمر 35 عامًا، من إثيوبيا إلى إيطاليا بعد جهود بذلتها بوليزيا دي ستاتو ومكتب المدعي العام في باليرمو، وقال إن كلا المشتبه بهما متورطان في تهريب أشخاص من إفريقيا إلى أوروبا، وقد ورد أن الضحايا تعرضوا لعنف وحشي، بما في ذلك في المخيمات الواقعة في ليبيا.

وأكد “كريم خان” أن القبض على هذين المشتبهين وتسليمهما له أهمية كبيرة في العمل الذي تقوم به إيطاليا وهولندا لمحاسبة الجناة على الجرائم التي تستهدف المهاجرين، ولفت إلى أن هذه التحقيقات الجنائية التي شاركت فيها المحكمة الجنائية الدولية استفادت من دعم المملكة المتحدة واليوروبول والإنتربول.

المصدر: المحكمة الجنائية الدولية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة