البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

ميدل ايست آي: التوترات في شرق المتوسط قد تتصاعد بعد توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا وليبيا

قال موقع “ميدل ايست آي” االبريطاني إن التوترات قد تتصاعد في شرق المتوسط بعد أن وقعت تركيا مذكرة تفاهم مع حكومة الوحدة الوطنية للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة بحرية “متنازع عليها” وفق تعبيره.

ونقل الموقع عن مصدر دبلوماسي لم يكشف عن هويته أنه إذا حاولت تركيا إرسال سفن حفر إلى الجنوب من جزيرة كريت، فسيكون ذلك خطيرا للغاية على المنطقة واستقرارها حسب قوله، وأشار إلى أن مذكرة التفاهم وقعت على أساس اتفاقية بين البلدين في 2019.

ولفت بعض المراقبين حسب “ميدل ايست آي” إلى أن تركيا تسعى لتنفيذ اتفاقية 2019 البحرية، وأضاف أنه تم توقيع المذكرة الأخيرة بعد أقل من 24 ساعة من قيام مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بزيارة مفاجئة إلى إسطنبول.

وقال مدير برنامج الأبحاث التركي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى “سونر كاجابتاي” إن ما حدث جزء من سياسة تركيا الأوسع في الشرق الأوسط، والتي تشعر بأنها محاصرة من قبل الخصوم القدامى أثينا ونيقوسيا المتحالفين مع إسرائيل ومصر.

وأشار موقع “ميدل ايست آي” إلى أن اليونان وقبرص وثقتا في الآونة الأخيرة علاقاتهما مع إسرائيل ومصر، في تحول دبلوماسي يعكس في بعض النواحي التغيرات الاقتصادية والسياسية التي يقودها تطبيع إسرائيل مع الدول العربية.

وفي حين لم يتم الإعلان عن تفاصيل مذكرة التفاهم، قال دبلوماسيون ومحللون للموقع البريطاني إن المرحلة التالية ستكون معرفة ما إذا كانت تركيا سترسل بالفعل سفن استكشاف إلى المياه جنوب جزيرة كريت وتبدأ الحفر في المنطقة المتنازع عليها مع اليونان.

وأوضح مدير الدراسات في معهد تحليل الأمن والدفاع بأثينا “زكريا ميتشاس” أن اليونان وتركيا على طريق الصراع، وهناك احتمال لاندلاع مواجهة عسكرية، والسبيل الوحيد لمنع ذلك هو تدخل الولايات المتحدة إذا كانوا يريدون حقا تجنب حدوث مثل هذا السيناريو.

المصدر | ميدل ايست آي

Total
0
Shares
Related Posts