وزير التعليم: ننتظر رقم الاعتماد لبدء توريد الكتاب المدرسي

قال وزير التربية والتعليم موسى المقريف؛ إنهم في انتظار استلام رقم الاعتماد المصرفي للبدء في توريد الكتاب المدرسي؛ كاشفا عن وجود ما نسبته 45٪ منه في مخازن الوزارة.

وأوضح المقريف في لقاء مع ليبيا الأحرار؛ أن تقارير مركز المناهج أثبتت عدم جودة الكتاب المدرسي المطبوع محليا، وهو ما دفع الوزارة إلى التعاقد مع شركات أجنبية لطباعته.

وأضاف المقريف أن وزارته اتخذت كافة الإجراءات المطلوبة منها بشأن توريد الكتاب المدرسي، عبر اعتماد نظام ترسية العطاءات وأذونات التعاقد، وإحالة محضر الترسية إلى وزارة التخطيط التي أنجزت ما عليها، حسب قوله.

كما اعتبر وزير التعليم أن عدم الاستقرار المالي والإداري داخل الدولة أسهم في عدم وصول الكتاب المدرسي، مشيرا إلى أن مجلس النواب وافق على تخصيص قيم لطباعته.

وحول مرتبات المعلمين، قال المقريف إن وزارته ملتزمة بصرف مستحقات المعلمين فور اعتماد ميزانية الحكومة من الجهات التشريعية, وإنها أعطت الصلاحيات لمراقبات التعليم لترقية المعلمين إلى الدرجة الثانية عشرة وما فوقها حسب تقارير الكفاءة.

وقال المقريف إن كادر الوزارة يضم نحو ستمائة ألف موظف على مستوى ليبيا بفائض يبلغ 40٪ بالمائة عن حاجة الوزارة، وإن نسبة كبيرة منهم بحاجة لدورات تأهيلية وتدريبية؛ مؤكدا وجود نقص نوعي في بعض التخصصات رغم ضخامة كادر الوزارة.

كما نوه المقريف إلى أن عدد المؤسسات التعليمية في البلاد قد ارتفع إلى أربعة آلاف وسبعمائة، تمت صيانة مائتين وثلاث وثلاثين منها بشكل شامل عبر مصلحة المرافق التعليمية، وفق قوله.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة