ألمانيا تشدد على تسريع العملية السياسية وصولا إلى الانتخابات في ليبيا

شدد المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الألمانية لدى ليبيا “كريستيان بوك” على ضرورة تسريع العملية السياسية، والحفاظ على مخرجات مؤتمر برلين الأول والثاني وصولا إلى انتخابات برلمانية ورئاسية وفق إطار دستوري متفق عليه.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي “نجلاء المنقوش” والتي شددت فيها على رفض أي إجراءات سواء كانت محلية أو دولية من شأنها زعزعة الاستقرار والسلام في ليبيا.

وعبرت المنقوش في الوقت ذاته عن تقديرها للدور الألماني الداعم للاستقرار في ليبيا ، ومساندة الموقف الدولي الداعم للانتخابات كحل وحيد للأزمة الليبية، بحسب ما نشره المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية.

وكان المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الألمانية إلى ليبيا “كريستيان بوك” دعا مجلسي النواب والدولة إلى حل الخلافات القليلة المتبقية المتعلقة بالمسار الدستوري بسرعة وبحسن نية.

ودعا “بوك” في بيان له – بعد انتهاء اجتماعات جنيف – جميع الفاعلين السياسيين الليبيين إلى الحفاظ على السلام والاستقرار، والامتناع عن أي خطوات أحادية الجانب والانخراط بشكل بناء في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل إنهاء المأزق التنفيذي وتمهيد الطريق للانتخابات.

وجدد الدبلوماسي الألماني رفض بلاده للأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى عنف أو إلى انقسامات أكبر داخل ليبيا، مثل إنشاء مؤسسات موازية أو أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة، أو رفض تسليم السلطة سلميا إلى سلطة تنفيذية جديدة يتم تشكيلها من خلال عملية شرعية وشفافة.

المصدر: وزارة الخارجية والتعاون الدولي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة