البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

هل تم الاتفاق على مبعوث أممي جديد لليبيا؟

قلق بالغ تعيشه الأمم المتحدة من الفراغ الذي قد يستمر لفترة طويلة في ليبيا، فبعد فشل أعضاء مجلس الأمن باختيار رئيس للبعثة الأممية منذ استقالة يان كوبيتش، وتصارع الدول الكبرى على رأسها الولايات المتحدة وروسيا حول اختيار اسم يقود المسار السياسي نحو انتخابات رئاسية ونيابية، يبدو أن اللجوء إلى شخصية إفريقية بات الحلَّ الوحيد لانتشال الأمين العام للأمم المتحدة من المأزق، خصوصا بعد استقالة مستشارته الخاصة للشؤون الليبية ستيفاني ويليامز نهاية الشهر الفائت.

وبحسب مصادر قناة العربية السعودية، فإن مجلس الأمن يتجه للتوافق على السنغالي عبد الله باتيلي والتصويت له في جلسة يعقدها يوم الاثنين المقبل.

باتيلي، السياسي والمؤرخ السنغالي، كان قد تمرّس في دراسة الشأن الليبي، إذ عيّن في أغسطس من العام الماضي بمنصب رئيس لجنة المراجعة الاستراتيجية لعمل البعثة الأممية في ليبيا، وقدّم توصيات بشأن إعادة هيكلة وولاية البعثة.

ودعا بيتالي في التقارير التي قدمها بعد استكمال الدراسة إلى العودة للهيكل السابق للبعثة، بوجود رئيس لها، ونائبين أحدهما للشؤون السياسية والآخر للشؤون الإنسانية. كما شدد على ضرورة تكثيف الأمم التحدة لجهود الوساطة التي تبذلها البعثة وزيادة مواردها وقدراتها لتحقيق النتائج المرجوة منها.

المصدر: ليبيا الأحرار + قناة العربية

Total
0
Shares
Related Posts