البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

أنتيلجنس: تقارب ليبي روسي بشأن النفط بدعم سري من حفتر وسط قلق كبير لواشنطن

قال موقع أفريكا انتيلجنس الاستخبارتي الفرنسي، إن المؤسسة الوطنية للنفط أرسلت دعوة لشركة “زاروبيزهنفت” النفطية الروسية لزيارة شركة الخليج العربي ببنغازي.

وبحسب الموقع فقد أرسل رئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط صلاح القطراني في 20 يوليو، رسالة إلى نائب المدير العام المسؤول عن التطوير في شركة النفط الحكومية الروسية زاروبيزهنفت ألكسندر بيلوف، يدعوه لزيارة مقر شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي – وهو عرض قد يتم قبوله في الأسابيع المقبلة.

وأضاف الموقع في تقرير له، أن هذه الدعوة يدعمها خليفة حفتر بشكل سري، وهو ما يشكل قلقا كبيرا لدى واشنطن وبعض الدول الغربية، باعتبار أن الشركة الروسية لها علاقات وثيقة مع الكرملين ورئيسها “يفغيني موروف” ضابط سابق في المخابرات الروسية، شجعه حفتر بشكل سري باعتباره مازال يحظى بدعم مرتزقة فاغنر.

ولفت الموقع إلى أن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، لم يضيّع أي وقت على الإطلاق في مد يد التعاون الودي لشركات النفط الروسية.

وبين الموقع الفرنسي أن الإدارة الأمريكية تبذل قصارى جهدها لتعزيز إنتاج النفط اللليبي من الهيدروكربونات لمساعدة حلفائها الأوروبيين على التخلص من النفط والغاز الروسي.

ووفقا للموقع فقد كان إبقاء المؤسسة الوطنية للنفط بعيدا عن الانقسام من القضايا القليلة التي تمكن المجتمع الدولي من الاتفاق عليها.

المصدر: موقع أفريكا انتيلجنس

Total
15
Shares
Related Posts