البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

مساعدة الأمين تدعو مجلس الأمن لحث الدبيبة وباشاغا على التوصل لاتفاق نهائي

دعت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإفريقية مارتا بوبي مجلس الأمن وشركاء ليبيا الدوليين إلى حث الدبيبة وباشاغا على التوصل لاتفاق نهائي يسمح بإجراء الانتخابات.

وأكدت بوبي في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن ضرورة استقلالية المؤسسة الوطنية للنفط، مشيرة إلى تواصل الخلافات السياسية بما في ذلك أزمة المؤسسات السيادية والتنفيذية ما يسهم في استمرار توتر الأجواء الأمنية في طرابلس وغيرها وفق قولها.

وأضافت بوبي في كلمتها أن خطر التصعيد يزداد والأنشطة العسكرية زادت في المنطقة الغربية خاصة في شرق العاصمة ومصراتة وعلى تخوم سرت، مناشدة جميع الأطراف التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والاضطلاع بواجباتها تجاه حماية المدنيين والبنى التحتية على حد تعبيرها.

وتابعت: “شاهدنا مظاهرات لمواطنين ليبيين ساخطين بسبب عدم إحراز أي تقدم نحو إجراء الانتخابات وتدني مستوى الخدمات الحكومية.. كما أن أوضاع حقوق الإنسان مدعاة لقلق شديد”.

ولفتت بوبي إلى أن “الليبيين قطعوا شوطا كبيرا في وضع الخطوات والجداول الزمنية والاتفاق على دستور وشكل وصلاحيات مجلس النواب ومجلس الوزراء”.

واستدركت بوبي “لكن بقيت نقطة وحيدة وهي الخلافات بشأن المتطلبات الأهلية للترشح لمنصب رئيس البلاد.. وتعمل مستشارة الأمين العام الخاصة بليبيا (ستيفاني ويليامز) مع الأطراف من أجل تجاوز نقطة الخلاف هذه”.

المصدر | جلسة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في ليبيا

Total
0
Shares
Related Posts