البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

بحضور بايدن و9 زعماء عرب.. قمة جدة تطالب بانتخابات متزامنة وخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب

شدد البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية، على ضرورة عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية بشكل متواز في أقرب وقت، وخروج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة دون إبطاء.

وجدد القادة المشاركون في القمة التي انتهت أعمالها اليوم، دعمهم للجهود الساعية لحل الأزمة الليبية وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومنها القراران 2570 و2571 وتوحيد المؤسسات العسكرية بإشراف الأمم المتحدة.

من جهة أخرى عبر المشاركون وفق نص البيان الختامي للقمة عن تقديرهم لاستضافة مصر للحوار الدستوري الليبي، بما يدعم العملية السياسية المدعومة من الأمم المتحدة.

وفي بيان مشترك بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أكد الطرفان دعمهما للعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا والتي تهدف للتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

وأعربت الرياض وواشنطن في البيان نفسه عن دعمهما الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي يدعو إلى المغادرة الكاملة للقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

من جهته دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد في منتدى جدة، إلى الاتفاق على قواعد يحترمها الجميع لحل الأزمة في ليبيا ودول المنطقة.

وفي حديثه عن ليبيا واليمن قال أمير قطر، إنه يجب التمييز بين النظام التوافقي والمحاصصة التي قد تؤدي إلى تقاسم الدولة ومؤسساتها كأنها غنيمة، بحسب تعبيره.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
7
Shares
Related Posts