البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

مع استمرار إغلاق الحقول النفطية.. صنع الله يلوح بإعلان حالة القوة القاهرة خلال 72 ساعة

أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” إنهم يدرسون إعلان حالة القوة القاهرة خلال الـ72 ساعة القادمة ما لم يتم استئناف الإنتاج والشحن بالموانئ النفطية في خليج سرت.

ودعا “صنع الله” في بيان له جميع الأطراف إلى الحكمة وتغليب مصلحة البلاد والسماح بتدفق النفط وعدم الانجرار وراء دعوات التصعيد، وقال إن هناك إغلاقات في منطقة خليج سرت، وهناك من يحاول شيطنة قطاع النفط في العاصمة طرابلس، ولكنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيتصدون لها وفق الأطر القانونية.

وأضاف “صنع الله” أن الحكومة مسؤولة على سيادة مؤسساتها ويجب عدم التسامح مع أي فرد أو وزير أو من يسيس قطاع النفط لاستخدامه كورقة في أي مفاوضات أو مساومات أو تسويات ولا بد من الامتثال المطلق للقانون والشرعية الدولية، قائلا إن استقرار ليبيا يبدأ من إدارة مواردها.

وفيما يتعلق ببيان الدول الخمس الكبرى بخصوص ليبيا، رحب صنع الله بتأكيد هذه الدول أن موارد ليبيا يجب أن تدار بطريقة شفافة ومسؤولة وخاضعة للمساءلة في جميع أنحاء البلاد ولصالح الشعب الليبي، وأن تكون النفقات العامة الأساسية للعام 2022 واضحة وتعكس الأولويات في الأنفاق على قطاع النفط.

وأكد “صنع الله” أن استمرار تشغيل محطات الكهرباء وتحلية مياه الشرب والمصانع بانتظام مرتبط ارتباطا شرطيا باستمرار إنتاج النفط الذي يتم مبادلة جزء منه بالوقود الموجه للمرافق الحيوية بموافقة الحكومة بسبب توقف مصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية عن تغذية حساب المحروقات منذ 6 أشهر.

المصدر: المؤسسة الوطنية للنفط

Total
8
Shares
Related Posts