البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

تقارير إعلامية: غوتيريش يرشح وزير الخارجية الجزائري السابق مبعوثا أممياً إلى ليبيا

أفادت تقارير إعلامية بترشيح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لوزير الخارجية الجزائري السابق ومندوبها سابقا في الأمم المتحدة، صبري بوقادوم ممثلا خاصا للأمين العام ورئيسا للبعثة الأممية إلى ليبيا.

وأكد مصدر دبلوماسي جزائري رفيع لـصحيفة “العربي الجديد”، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أبلغ الدول الأعضاء في مجلس الأمن بوقادوم، وطلب من هذه الدول إبلاغه تأكيدهم وموقفهم من المقترح في موعد أقصاه يوم الجمعة 24 يونيو الجاري.

من جهتها راسلت البعثة الدائمة للجامعة العربية في الأمم المتحدة، مندوبي المجموعة العربية لإبلاغهم بالأمر، وأكدت في مراسلة وجود تحرك أفريقي كبير للدفع بمرشح أفريقي لشغل هذا المنصب.

وسبق لبوقادوم، عندما كان يشغل منصب وزيرا للخارجية الجزائرية حتى يونيو 2021، زيارة ليبيا؛ حيث تنقل إلى طرابلس وبنغازي والبيضاء وغات جنوبي ليبيا، والتقى مختلف الأطراف الليبية، ما يمكن أن يوفر له أرضية سياسية جيدة يمكن أن يبني عليها جهودا للدفع إلى حل سياسي للأزمة في ليبيا، بحسب الصحيفة.

يشار إلى أن غوتيريش رشح في مارس 2020، رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري الحالي، لشغل المنصب، بعد استقالة المبعوث السابق غسان سلامة، لكن اعتراضات من بعض الدول دفعت لعمامرة إلى سحب موافقته المبدئية على شغل المنصب.

المصدر: العربي الجديد

Total
0
Shares
Related Posts