قبيل الجولة الأخيرة.. لا ملاحظات جوهرية لطرابلس على مخرجات القاهرة

أكد عضو لجنة المسار الدستوري عن المجلس الأعلى للدولة عبد القادر حويلي، أن اللجنة لم تتسلم أي ملاحظات جوهرية من أعضاء المجلس على نتائج مشاورات القاهرة.

وأوضح حويلي في اتصال مع الأحرار، أنه من المفترض أن يعقد المجلس جلسة رسمية في أول اثنين من يونيو القادم بحسب لائحته الداخلية، لمناقشة ما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

وكانت المستشارة الخاصة للأمين العام بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، قد أعلنت في ختام مشاورات القاهرة، توصل لجنة المسار الدستوري، إلى توافق مبدئي حول 137 مادة، معبرة عن سعادتها بالاتفاق على الباب الثاني المعني بالحقوق والحريات، إضافة إلى البابين الخاصين بالسلطة التشريعية والقضائية.

وأوضحت وليامز في بيان نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حينها، أن المواد الخلافية التي لم يتم التوافق حولها، لا يتعدّى عددها أصابع اليد الواحدة، حاثة أعضاء اللجنة على الاستعداد لاستكمال العمل المتبقي حتى موعد انعقاد الجلسة التالية في 11 يونيو المقبل.

ويتصاعد الخلاف حول طبيعة مشاورات القاهرة إن كان إنجازًا لقاعدة دستورية أو تعديلا للمسودة المقدمة من هيئة الدستور، في وقت ترفض فيه الهيئة فتح المسودة للتعديل من أي طرف، حتى من طرف الهيئة نفسها.

وكانت مشاورات الفرقاء قد انطلقت منتصف أبريل الماضي في القاهرة، على خلفية الخلاف الحاصل حول التعديل 12 الذي أصدره النواب، وأعلن مجلس الدولة رفضه في إحدى جلساته.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة