الكاتب الليبي محمد النعاس يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

أعلنت منظمة “الجائزة العالمية للرواية العربية” فوز الكاتب الليبي محمد النعاس بالجائزة العالمية للرواية العربية لهذا العام في دورتها 15 عن روايته “خبز على طاولة الخال ميلاد”.

وقالت المنظمة إن رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” اختيرت من قبل لجنة التحكيم، باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر بين 1 يوليو 2020 و30 يونيو 2021، وجرى اختيارها من بين 6 روايات في القائمة القصيرة لكتّاب من الإمارات وعُمان وليبيا والكويت ومصر والمغرب، وتقدر قيمتها المالية ب50 ألف دولار أمريكي.

وبحسب المنظمة فإن الرواية التي أعلن فوزها رئيس لجنة التحكيم التونسي شكري المبخوت، والصادرة عن دار رشم للنشر والتوزيع، خلال فعالية نظمت في أبوظبي، ستحظى بتمويل ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى فرصة الترويج لها على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها.

وقال المبخوت في تعليقه على الرواية، إنّها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة حول قضايا “الجندر” من خلال نقد دقيق وعميق للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ، لكنّها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيداً عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها.

ويعد محمد النعّاس، ثاني أصغر كاتب يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية، وهو قاص وكاتب صحفي ليبي من مواليد 1991، حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس عام 2014، وصدرت له جموعة قصصية “دم أزرق” في عام 2020، و”خبز على طاولة الخال ميلاد” في 2021.

المصدر: منظمة الجائزة العالمية للرواية العربية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة