مالطا توداي: قاض مالطي يأمر بمراجعة قضية ليبي متهم بتخريب ممتلكات خاصة بسبب خطأ في الإجراءات

قالت صحيفة “مالطا توداي” المالطية الناطقة بالإنجليزية، إن القاضي “كريستيان فالزون سكري”، انتقد قرار إحالة قضية المواطن الليبي ميلود الفرجاني إلى المحكمة الدستورية دون حضور مترجم، وأعاد القضية إلى قاضي التحقيق.

ونقلت الصحيفة، عن القاضي “كريستيان فالزون سكري” قوله إنه كان ينبغي أولاً الاستماع إلى الأدلة حول ما إذا كان المتهم يتحدث المالطية أم لا قبل إحالة الأمر إلى المحكمة الدستورية بناء على طلب محامي الدفاع.

وكان المواطن الليبي البالغ من العمر 40 عاما، والمقيم في مالطا منذ 4 سنوات بطريقة شرعية، قد استُدعي في 2019، بتهمة الإضرار بسيارات تابعة لأصحاب عمله، وذكرت الصحيفة أن الفرجاني دافع عن نفسه أثناء المحاكمة بأنه غير مذنب في تهم بتعويض 4620 يورو، وأن ما فعله كان بسبب عدم تلقيه أجرا مقابل عمله.

وأكدت “مالطا تو داي” أن الفرجاني قد وقع على عدة تصريحات مكتوبة باللغة المالطية، من بينها إعلان بأنه يفهم اللغة، وآخر يرفض المساعدة القانونية أثناء الاستجواب، نظرًا لأنه لم يتلق مساعدة من مترجم أثناء استجوابه.

وبحسب الصحيفة فقد احتج محامي الفرجاني “دانيال أتارد” في أكتوبر 2021، بأن حقوق منوّبه قد انتهكت ومن ثم جاء حكم القاضي بأنه إذا كان قادرًا على التواصل باللغة المالطية في ذلك الوقت، فلن يكون هناك انتهاك لحقوقه، وإذا لم يكن كذلك، فقد يكون هناك انتهاك.

وستبت المحكمة التي أحيلت إليها القضية للنظر بعد سماع الأدلة، فيما إذا كان الفرجاني قادرًا على التحدث أو فهم المالطية في وقت استجوابه، ومن ثم الفصل في القضية وفق تلك النتيجة.

المصدر: صحيفة “مالطا توداي” المالطية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة