وكالة نوفا: لقاء مرتقب بين قادة عسكريين مفوضين من الشرق والغرب في المغرب

كشفت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء من مصادر مطلعة على الملف الليبي أن القادة العسكريين في برقة وطرابلس في المناطق الشرقية والغربية على التوالي قد يلتقون في المغرب في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت الوكالة إن المستشارين المفوضين رسميا من قبل خليفة حفتر سوف يجلسون على الطاولة نفسها مع قادة بارزين في السلك العسكري والأمني للغرب، ولا سيما مدن طرابلس، ومصراتة والزاوية.

وأكدت الوكالة أنهم الشخصيات نفسها التي شاركت في الاجتماع غير الرسمي الذي عقد يومي 13 و 14 مايو في مدينة مونترو السويسرية، والذي نظمه مركز الحوار الإنساني بعد إبلاغ الأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأفادت الوكالة إلى أنه تم اقتراح إيطاليا بشأن مكان الاجتماع، ولا سيما فندق كافاليري هيلتون في روما، ولكن تقرر اختيار المغرب لتجنب أي مشاكل تتعلق بتأشيرات دخول بعض المشاركين.

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الثنائي بعد محادثات اللجنة الليبية المشتركة للمصادقة على القاعدة الدستورية الليبية التي بدأت أمس 15 مايو في القاهرة بمصر.

وخلال المحادثات السابقة رفضت الأطراف “العودة إلى الحرب وتقسيم المؤسسات”، مرسلة إشارة للمنخرطين في محادثات في مصر للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن على اتفاق دستوري متوازن يراعي اهتمامات جميع الاطراف حتى نتمكن من التوجه لانتخابات عامة في اقرب وقت.

ولم يتم إصدار بيان صحفي نهائي، ولكن تم تسليم وثيقة موجزة فقط لجميع المشاركين، ومن بينهم نواب المجلس الأعلى للدولة صفوان الميسوري وفوزي العقاب، أما مجلس الرئاسة فكان هناك ثلاث شخصيات اختارهم الرئيس محمد منفي ونائبا الرئيس عبد الله اللافي وموسى كوني، وفق الوكالة.

وبحسب نوفا، فمن المتوقع أن يعقد مركز الحوار الإنساني جولة ثانية من الحوار غير الرسمي بحلول نهاية الشهر الجاري، بعد الاجتماعات في القاهرة. في غضون ذلك، من المقرر عقد عدة اجتماعات ثنائية، من بينها ما سبق ذكره وجها لوجه بين قادة الكيانات المسلحة النشطة على الأرض المخطط لها في المغرب، فيما يظل الحوار بين الأطراف الليبية مفتوحا ومتواصلا.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية للأنباء

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة