البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

هيئة الحج: ظروف الحج لهذا الموسم استثنائية والتكلفة قدرت ب 6500 دولار للحاج

أعلنت الهيئة العامة للحج والعمرة، أن إجراءات الحج لهذا العام ستكون استثنائية جراء الشروط التي وضعتها المملكة السعودية بسبب تداعيات وباء كورونا، بما في ذلك تحديد الفئة العمرية للمترشحين للحج.

وأوضحت الهيئة في مؤتمر صحفي، أن نصيب ليبيا من الحجاج في الوضع الاعتيادي يتخطى حاجز 7 آلاف حاج، بينما انخفض العدد هذا العام إلى 3531 حاجا فقط، وكلهم من الفئة العمرية أقل من 65 عاما.

وقالت الهيئة إن قرعة الحج ستجرى يوم الاثنين المقبل عبر تنسيقيات الحج في كافة مناطق البلاد، وستكون بين الساعة 11 صباحا و 1 ظهرا، مؤكدة في الوقت نفسه عدم المساس بقرعتي الحج للعامين الماضيين. 

وتابعت الهيئة أنها تسعى ليكون حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، ممن لم يحج في السنوات الماضية، وأن تكون ظروف أداء المناسك جيدة ومناسبة.

وأوضحت الهيئة أنّ قرار استبعاد الحجاج السابقين من قرعة الحج هذا العام، جاء عقب اجتماع لها مع رئاسة الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية، مجددة التأكيد على أنّ القرار استنائي لهذا العام فقط. 

وحول التكلفة المالية للحجاج هذا العام، بيّنت الهيئة أن التكلفة قدرت ب 6500 دولار للحاج الواحد، وتشمل الإقامة 5 نجوم والتنقل، وهي مواصفات عالية تعود عليها حجاج ليبيا، موضحة أن هذا المبلغ وضع بعد دراسة مطولة وكافية، وفق قولها.

وأشارت الهيئة إلى أنّه جرى تقديم التكلفة لهذا العام لمجلس الوزراء، الذي قرر تقديم دعم للحجاج كل حسب ظروفه، وأن حجم الدعم والكيفية سيتحددان الأيام القادمة. 

وفي سياق منفصل، ذكرت الهيئة عزمها إطلاق بوابة إلكترونية عقب موسم الحج، وذلك لأداء مناسك العمرة، وأن البوابة ستسهل للمعتمرين إجراءات السفر والتنقل لأداء العمرة وستقضي على السمسرة في الوقت نفسه، وستتولى مسؤولية تنظيم العمرة مع بقاء الشركات الخاصة.

المصدر: مؤتمر صحفي للهيئة العامة للحج والعمرة

Total
27
Shares
Related Posts