البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

حراك دولي ومحلي متواصل.. اجتماعات القاهرة وأزمة النفط تتصدر اللقاءات

يجري سفير الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، والمستشارة الأممية ستيفاني وليامز مباحثات حول الوضع السياسي وأزمة إقفال النفط.

التأكيد على إدارة عائدات النفط بطريقة شفافة

وخلال لقاء جمعه مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أكد نورلاند دعم بلاده لآلية ليبية متفق عليها لإدارة عائدات النفط بطريقة شفافة.

ونقل نورلاند عن عقيلة صالح تأكيده لمشاركة النواب في محادثات المسار الدستوري مع الأعلى للدولة منتصف الشهر الجاري بالقاهرة.

وجدد نورلاند لعقيلة صالح تأكيده على ضرورة الاتفاق المبكر على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.

التشديد على ضرورة فتح النفط

وفي لقاء آخر، اتفق نورلاند مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، على ضرورة دعم الجهود الأممية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت.

وأعرب نورلاند عن تشجيعه المشاركين في اجتماع القاهرة من مجلسي النواب والدولة على ضرورة التوصل إلى الإجماع اللازم لوضع أساس دستوري للانتخابات.

وشدد المشري ونورلاند على ضرورة فتح الحقول والموانئ النفطية وإيجاد آلية تضمن شفافية إنفاق عائدات النفط.

وليامز تبحث مستقبل اجتماعات القاهرة.

وفي لقاءات منفصلة، بحثت المستشارة الأممية ستيفاني وليامز مع الأطراف المحلية الوضع السياسي الراهن في ليبيا وآفاق الجولة المقبلة لاجتماعات المسار الدستوري بالقاهرة منتصف الشهر الجاري. 

وشددت وليامز خلال اجتماعها مع رئيس المجلس الأعلى للدولة السابق عبدالرحمن السويحلي، على أهمية الحفاظ على الهدوء بشكل تام في ظل الظروف الحالية مع الضغط باتجاه إجراء انتخابات لإنهاء الفترة الانتقالية الطويلة في البلاد.

وفي لقاء آخر. ناقشت وليامز مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، التأثير على المستوى المحلي والدولي لإغلاق النفط، بما في ذلك الصعوبات التي في البنية التحتية التي تنشأ جراء الإغلاق المطول، بالإضافة إلى خسارة الإيرادات.

وجددت وليامز وصنع الله التأكيد على أهمية إنهاء إغلاق النفط في أسرع وقت ممكن، وكذلك على ضرورة حماية الموارد الوطنية الليبية من الاستغلال والتسييس.

مفوضية الانتخابات يجب أن تظل مستقلة

‏وتطرقت وليامز في لقاء مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح إلى إمكانية إجراء الانتخابات الوطنية.

واتفق الطرفان على أهمية توافق مجلس النواب والأعلى للدولة على الترتيبات الدستورية اللازمة لضمان إجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن.

وأكد الطرفان على ضرورة الحفاظ على استقلال المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من خلال عدم السماح للأطراف السياسية بإقحامها في الأزمة السياسية.

دعوة إلى تجاوز المختنقات الحالية

ودعا السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو في لقاء مع عماد السايح الأطراف المحلية إلى تجاوز كافة المختنقات من أجل تحقيق تطلعات الشعب الليبي.

وأكد بوتشينو استعداد بلاده لتقديم الدعم الفني والاستشاري للمفوضية في حال توافق الأطراف السياسية على إجراء الانتخابات في الفترة القادمة.

Total
0
Shares
مواضيع ذات صلة