وزارة الدفاع الأمريكية: فاغنر تستخدم مقاتلين سوريين وليبيين في الحرب على أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن مجموعة فاغنر الروسية تعمل في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، وأنهم جندوا من سوريا وليبيا ويستخدمون مقاتلين سوريين وليبيين.

وأضاف مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية لم يذكر اسمه، أنه لا يمكن أن يعطي عددا دقيقًا أو أن يحدد الموقع الجغرافي لهؤلاء المقاتلين بالضبط، قائلا إنه ليس لديه أي سياق إضافي بشأن المقاتلين الأجانب في أوكرانيا الذين جندتهم موسكو.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” كشفت في مارس الماضي أن المرتزقة الروس من ذوي الخبرة القتالية في سوريا وليبيا يستعدون لأداء دور نشط في الحرب على أوكرانيا التي تقول موسكو إنها على رأس أولوياتها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إنه من المتوقع أن يتضاعف عدد المرتزقة المنتشرين في أوكرانيا من شركة فاغنر إلى أكثر من 3 أضعاف أي ما لا يقل عن 1000 مقاتل، موضحا أن تركيزهم سيكون على القوات الأوكرانية في دونباس شرق البلاد.

وقال مسؤولون أمريكيون وغربيون آخرون لنيويورك تايمز إن إرسال مرتزقة روس موثوق بهم للمساعدة في جزء محوري من الغزو يؤكد جهود الكرملين لإعادة تجميع صفوفهم وإعادة تركيز حملته العسكرية المتعثرة التي فشلت في تحقيق أهداف بوتين الأولية.

وأكدت الصحيفة أن فاغنر هي أشهر مجموعة من مجموعات المرتزقة الروس التي أصبحت أكثر رسمية وتتصرف مثل المتعاقدين العسكريين الغربيين، واكتسب مقاتلوها خبرة في صراعات الشرق الأوسط وعملوا كمستشارين أمنيين في إفريقيا الوسطى والسودان ومالي.

ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤول أمريكي آخر قوله إنه من المتوقع أن ينتشر كبار قادة فاغنر في الجيوب الانفصالية في دونيتسك، وأشار إلى فاغنر لا تنقل فقط بعض مرتزقتها في ليبيا بل تنقل أيضًا المدفعية والدفاعات الجوية والرادارات التي كانت تستخدمها في ليبيا.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن أجهزة المخابرات الغربية كشفت في وقت سابق من هذا العام أن أول مجموعات صغيرة من مرتزقة فاغنر غادرت ليبيا وسوريا ووصلت إلى شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا ومن هناك تسللوا إلى مناطق المتمردين، حسب الصحيفة.

المصدر: وزارة الدفاع الأمريكية + صحيفة نيويورك تايمز

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة