البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

مصلحة المطارات تطالب شركات الطيران بالتعاون فيما يتعلق باستخدام نظام قبول الركاب بالمطارات

طالبت مصلحة المطارات بوزارة المواصلات كافة شركات الطيران بالتعاون معها في سبيل استكمال تنفيذ مشروع الـ CUTE أو الـ CUPPS لما له من أهمية في تنظيم استخدام منصات قبول الركاب بالمطارات حسب قولها.

وأوضحت المصلحة أن هذا المشروع يتعلق بتزويد كافة المطارات الليبية بنظام قبول الركاب والأمتعة العام والمشترك، وهو المعمول به في معظم مطارات العالم لشركات الطيران باستخدام نظام موحد دون الحاجة لاستخدام أنظمة أو أجهزة منفصلة خاصة بكل شركة طيران

وتابعت المصلحة أن هذا النظام يسهم في تنظيم إجراءات مغادرة الرحلات وتصنيف الحقائب وتخفيف الازدحام في محطات الركاب، بإلاضافة إلى سهولة حصر أعداد المسافرين لكل شركة.

وأكدت المصلحة أنه تم تجربة النظام وقامت الشركة المنفذة (ترافسيس للحلول البرمجية) بالتعاون من المصلحة بتدريب موظفي شركات الطيران على استخدام النظام والبدء فعلياً في استخدامه بمطاري معيتيقة ومصراته منذ عام 2016 وقد أثبت النظام فعاليته وكفاءته التشغيلية ولم تصلهم أي شكوى وفق قولها.

وأشارت مصلحة المطارت إلى أن المشروع قامت به الشركة المنفذة بتمويل من ميزانيتها الخاصة دون تحميل الدولة الليبية أي مبالغ مالية، قائلة إنه من الضروري اتخاذ إجراءات تكفل حق الشركة المستثمرة في ضمان حصول عوائد مالية من هذا المشروع أو الغاء العقد المبرم معها.

وذكرت المصلحة أنها قامت بالتفاوض مع الشركة المستثمرة لإعفاء شركات الطيران من رسوم استخدام النظام طيلة السنوات السابقة على أن يتم احتساب رسوم الاستخدام ابتداءً من شهر يناير 2022.

وأضافت المصلحة أنها تواصلت مع شركات الطيران خلال العام الجاري لإلزامها بالتوقيع على اتفاقية الخدمة وسداد الرسوم التي يتوجب دفعها للشركة المنفذة للمشروع وبعد موافقة وزير المواصلات على الاستمرار في تنفيذ العقد بدلا من إلغائه ووفق الشروط المالية الواردة، موضحة أن شركة الخطوط الجوية الليبية الوحيدة من قام بالتوقيع على الاتفاقية ولم تلتزم باقي الشركات.

المصدر: موقع مصلحة المطارات بوزارة المواصلات على فيسبوك

Total
0
Shares
مواضيع ذات صلة