السفارة الأمريكية بليبيا: نورلاند شجع الدبيبة على التعامل مع باشاغا لتجنب تصعيد التوترات

قالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بليبيا، إن السفير نورلاند شجع خلال زيارته اليوم إلى طرابلس، رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، على التعامل مع رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، من أجل تجنب تصعيد التوترات التي قد تؤدي إلى العنف.

وأوضحت السفارة الأمريكية أن زيارة المبعوث الخاص السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إلى طرابلس اليوم وعقد اجتماعات، هدفها التركيز على الحفاظ على الهدوء والعودة إلى الطريق نحو الانتخابات.

وذكرت السفارة الأمريكية أن السفير نورلاند لخص زيارته بالإشارة إلى أن الولايات المتحدة تواصل دعم الغالبية العظمى من الليبيين الذين ينتظرون الانتخابات ويطالبون بفرصة للإدلاء بأصواتهم من أجل مستقبل بلادهم، إضافة إلى التركيز على دعمهم للتقدم المستمر على المسار الاقتصادي كعنصر أساسي لضمان الاستقرار والازدهار المشترك، وإنهاء المرحلة الانتقالية الصعبة والطويلة في ليبيا.

وتابعت السفارة أن السفير نورلاند تحدث خلال زيارته مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، مؤكدا دعم الولايات المتحدة لعملية تقودها ليبيا، بتيسير من المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز، تؤدي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في أسرع وقت ممكن.

وأضافت السفارة من جهة أخرى، أن السفير نورلاند أشار إلى أن إدارة عائدات النفط الليبي يجب أن تبنى على ركيزة الشفافية واستقلال المؤسسات السيادية من أجل بقائها بمنأى عن التجاذبات السياسية.

وفي سياق الأحداث العالمية الحالية لا سيما الاجتياح الروسي لأوكرانيا، قالت السفارة إن نورلاند أشار أيضا إلى أن ليبيا يمكن أن تستفيد من أسعار النفط المرتفعة الحالية وتساعد في تهدئة أسواق الطاقة العالمية، إذا حصلت المؤسسة الوطنية للنفط على الموارد اللازمة لتعزيز الإنتاج.

وضمن اجتماعاته في طرابلس اليوم، أفادت السفارة الأمريكية، أن نورلاند التقى زملاءه الرئيسيين الممثلين لمجموعة العمل الاقتصادية، وهم منسق الأمم المتحدة راي زيننغا، وسفير الاتحاد الأوروبي خوسيه ساباديل، والسفير المصري تامر مصطفى، وكذلك محافظ البنك المركزي الصديق الكبير وممثل عن الفرع الشرقي لمصرف ليبيا المركزي.

المصدر : السفارة الأمريكية بليبيا

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة