البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

نوفا: غوتيريش سيتصل بباشاغا لإقناعه بالتراجع وتشكيل “حكومة انتخابية” مع الدبيبة

أفادت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء بأنه من المتوقع أن يجري الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا.

ونقلت “نوفا” عن مصادر دبلوماسية غربية في تونس، قولها إن غوتيريش سيتصل بباشاغا وإن المكالمة لن تكون اعترافا دوليا بحكومته وإنما محاولة لإقناعه بالتراجع والتوصل إلى اتفاق مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، لتشكيل ما يشبه “الحكومة الانتخابية” وتجنب اندلاع صراع محتمل.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، قد أكد في وقت سابق أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، دعا جميع الأطراف والمؤسسات الليبية إلى مواصلة ضمان أن يتم اتخاذ القرارات الحاسمة، مثل تعيين رئيس وزراء جديد والتصويت على تعديلات دستورية، بطريقة شفافة وتوافقية.

وقال دوجاريك إن الأمين العام يتابع عن كثب الوضع في ليبيا، وقد أحيط علما بالتصويت الذي جرى في مجلس النواب بالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة، لاعتماد التعديل الدستوري الذي يرسم مسارا لعملية مراجعة مشروع الدستور لعام 2017 وللعملية الانتخابية، كما أحيط علما بتصويت مجلس النواب لتعيين رئيس وزراء جديد.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة وقتها جميع الأطراف إلى الاستمرار في المحافظة على الاستقرار في ليبيا كأولوية أولى، وذكر جميع المؤسسات بالهدف الأساسي المتمثل في إجراء الانتخابات الوطنية في أسرع وقت ممكن، من أجل ضمان احترام الإرادة السياسية لـ2.8 مليون مواطن ليبي سجلوا للتصويت.

المصدر: وكالة “نوفا” الإيطالية

Total
1
Shares
مواضيع ذات صلة