الدول الـ5 الكبرى تؤكد استعدادها لفرض عقوبات على معرقلي الانتقال السياسي في ليبيا

دعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية جميع الجهات الفاعلة في ليبيا إلى الامتناع عن الأعمال التي قد تقوض الاستقرار في البلاد.

وأعربت الدول الخمس في بيان مشترك لها، عن قلقها إزاء التقارير الأخيرة عن أعمال العنف والتهديدات بالعنف والترهيب والخطف، وقالت إن أي خلاف على مستقبل العملية السياسية يجب حله دون اللجوء إلى العنف.

وأكدت الدول الخمس استعدادها لمحاسبة من يهدد الاستقرار بالعنف أو التحريض، مشيرة إلى أن الأفراد أو الكيانات – داخل ليبيا أو خارجها – الذين يعرقلون أو يقوضون استكمال عملية الانتقال السياسي قد تتم معاقبتهم من قبل لجنة الجزاءات.

وجددت الدول الخمس دعمها لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة من خلال المستشارة الأممية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للحفاظ على الانتقال السلمي لتسهيل الحوار بين مختلف الأطراف وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

وشجعت الدول الخمس مجلسي النواب والدولة على التعاون الكامل مع هذه الجهود وفي الخطوات التالية للانتقال على النحو الذي اقترحته الأمم المتحدة من أجل إرساء أساس دستوري توافقي وصولا إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

المصدر: وزارة الخارجية الأمريكية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة