موقع فرنسي: فاغنر جيش الظل لبوتين وحفتر كان يدفع لها 200 مليون دولار سنويا

قال موقع “شالنج” الفرنسي إن الشركة شبه العسكرية الروسية “فاغنر” المقربة من الكرملين تنسج شبكتها في أفريقيا من خلال نشر مرتزقتها في ليبيا والسودان وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.

وأضاف الموقع في تحقيق له بعنوان “فاغنر: جيش الظل لفلادمير بوتين”، أن فاغنر ليس لها وجود قانوني في روسيا وقد أنشئت هذه الشركة في 2014 من قبل جندي سابق في القوات الخاصة الروسية “ديميتري أوتكين”، في حين يتم تمويلها ورعايتها من رجل الأعمال “يفغيني بريجوزين” الملقب بـ”طباخ بوتين”.

وأشار “شالنج” إلى أن “فاغنر” موجودة في كل المسارح ومتورطة في انتهاكات في ليبيا وفق تقرير أعده خبراء الأمم المتحدة بشأن ليبيا موجه إلى مجلس الأمن في 8 مارس 2021، والذي أشار إلى أن “فاغنر” تعمل بنظام مبهم من الشركات الوهمية من أجل إخفاء تورط “يفغيني بريجوزين” في الانتهاكات.

وقال الموقع الفرنسي إنه بعد أن دعم حفتر في ليبيا والذي كان يدفع لها 200 مليون دولار سنويًا وفقًا لمعلومات استخباراتية نقلها موقع “انتليجنس أونلاين”، وضعت فاغنر أنظارها على جمهورية إفريقيا الوسطى حيث استدعاها الرئيس فوستين أرشانج تواديرا لتشكيل حرسه الشخصي ومحاربة الجماعات المتمردة في البلاد.

المصدر: موقع شالنج الفرنسي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة