مالطا توداي: المحققون في قضية تهريب الوقود الليبي منذ 2013 لم يتواصلوا مع السلطات الليبية

نقلت صحيفة “مالطا توداي” عن مفتش شرطة في إحدى المحاكم المالطية قوله إن الشرطة لم تحقق مع شركات الوقود التي حولت أموالًا إلى شركات مملوكة للمتهمين بتهريب النفط من ليبيا “دارين ديبونو” و”جيفري تشيتوتكي” ولم تجر أي اتصالات مع السلطات الليبية.

وقالت الصحيفة إن تجميع الأدلة ضد المتهمين بتهريب الوقود من ليبيا وغسيل الأموال مستمرة، حيث أدلى مفتش الشرطة “جيمس تورنر” بشهادته حول دوره في التحقيق وأوضح أن تركيزه كان على المعاملات المصرفية وأنه أبلغ عن العديد من المعاملات التي تخص شركات مملوكة للمتهمين.

وردا على سؤال “مالطا توداي” عما إذا كان هو أو أي شخص من فريقه من الضباط قد زار ليبيا لمعرفة كيفية سير العمل، قال المفتش إن هذا لم يحدث وإنه كان يحقق في مزاعم تهريب الوقود بعد تكليفه بالتحقيق في 2020 خلفا لمفتش آخر كان يقود التحقيق منذ 2013 وأوضح أنه بدأ التحقيق من الصفر بعد أن تولى المهمة.

وقال إنه جرى فحص الحسابات المصرفية في 5 بنوك كما تم النظر في الحسابات الخاصة بالملفات التي تم إغلاقها وكذلك الشركات النشطة بين 2013 و2020، كما جرى فحص مشتريات المركبات والسفن، مشيرا إلى أن الوثائق الجمركية المتعلقة باستيراد الوقود والإيصالات شكلت أيضًا جزءًا من التحقيق.

المصدر: صحيفة مالطا توداي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة