مراسلون بلا حدود تدعو إلى التحقيق في انتهاكات حرية الصحافة في ليبيا منذ 2016

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” الأمم المتحدة إلى التحقيق فيما سمته الوضع المزعج للصحفيين ووسائل الإعلام وانتهاك حرية الصحافة منذ 2016.

وأوضحت المنظمة في بيان بها أن بعثة الأمم المتحدة المستقلة لتقصي الحقائق بشأن ليبيا قدمت في 28 يناير الماضي تقريرا مفصلا عن انتهاكات حرية الصحافة والانتهاكات العديدة ضد الصحفيين منذ 2016، من بينها التهديدات والاعتداءات ضد 12 صحفياً و11 وسيلة إعلامية والتي لم تخضع لأي تحقيق قضائي أو محاكمة أو إدانة.

وقالت مراسلون بلا حدود إنه رغم دعوة بعثة تقصي الحقائق السلطات الليبية إلى ضمان حماية الصحفيين في أكتوبر 2021، إلا أنها فشلت في معالجة انتهاكات حرية الصحافة ولم تجر أي تحقيقات في الانتهاكات ضد الصحفيين منذ 2016، وشددت على ضرورة إجراء تحقيق شامل في هذه الانتهاكات وإنهاء الإفلات من العقاب.

وأكدت المنظمة أنه بعد أكثر من عقد على ثورة 17 فبراير، لا يزال مناخ الصحفيين مشحونًا بالعنف الذي شجعه الإفلات التام من العقاب بسبب القوانين الصارمة والبيئة السياسية والأمنية غير المستقرة، مشددة على ضرورة أن تكون حرية الصحافة وسلامة الصحفيين في صميم اهتمامات السلطات أثناء الانتقال السياسي بعد الانتخابات.

المصدر: منظمة مراسلون بلا حدود

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة