البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

الرواية الليبية في القائمة الطويلة للـ”جائزة العالمية للرواية العربية” لعام 2022م

شهدت الجائزة العالمية للرواية العربية وصول رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” للكاتب الروائي محمد النعاس للمرة الأولى للقائمة الطويلة للجائزة بدورتها للعام 2022.

وأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة والتي تتضمن 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو 2020 وحتى آخر يونيو 2021، وجرى اختيارها من بين 122 رواية تقدمت للجائزة.

وذكرت الجائزة أن القائمة الطويلة للجائزة تشتمل على كتّاب من 9 بلدان، تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاماً، وتعالج الروايات قضايا متنوعة، موضحة أن اختيار القائمة الطويلة جرى من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الناقد والروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”.

وأشارت الجائزة إلى أن هذه الدورة الحالية من الجائزة شهدت وصول 14 كاتبا للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة، من بينهم الليبي محمد النعّاس عن روايته “خبز على طاولة الخال ميلاد”.

وتهدف الجائزة التي تبلغ قيمة 50 ألف دولار أمريكي إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، إذ تموّل الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

يشار إلى أن الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

Total
0
Shares
مواضيع ذات صلة