البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

الدبيبة وديبي يعربان عن قلقهما من التهديدات التي تشكلها العصابات والجماعات الإرهابية في جنوب ليبيا

أعرب رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة ورئيس المجلس العسكري التشادي محمد ديبي عن قلقهما العميق إزاء التهديدات التي تشكلها العصابات المسلحة والجماعات الإرهابية في جنوب ليبيا.

ودعا الدبيبة وديبي في بيان مشترك إلى تكثيف الإجراءات لتصدي للتهديدات الأمنية، وتعزيز التعاون العسكري والتنسيق الأمني لتحقيق الأمن والاستقرار في كلا البلدين، من خلال تنفيذ اتفاقية تعزيز التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة بين دول ليبيا والنيجر والسودان وتشاد الموقعة عام 2018.

وشدد الدبيبة وديبي على ضرورة تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري، وبذل كل ما في وسعهما لتطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، حيث اتفق الطرفان على حماية الاستثمارات وتقديم التسهيلات الإدارية والقانونية وفقا للإجراءات المتفق عليها، والمعاملة بالمثل في كلا البلدين.

وبحسب البيان المشترك، فإن الدبيبة وديبي وجّها  السلطات المختصة في البلدين بدراسة جدوى مشروع الطريق الذي يربط ليبيا وتشاد، ودراسة إنشاء منطقة اقتصادية حرة لتعزيز التجارة، واستكشاف السبل والوسائل لتسهيل التبادل والرفاه بين مواطني الدولتين.

وتفاهم الطرفان على إنشاء إدارة الشركة القابضة لمجموعة BSIC لإفريقيا الوسطى في تشاد، إلى جانب تسهيل عودة مقر تجمع دول الساحل والصحراء إلى طرابلس وفق الإجراءات المنصوص عليها في معاهدة إنشاء التجمع المذكور.

Total
0
Shares
مواضيع ذات صلة