السني: يصعب إجراء انتخابات ناجحة مع غياب دستور أو قاعدة دستورية توافقية

قال مندوب ليبيا في مجلس الأمن الطاهر السني، إنه في ظل أزمة الثقة وغياب دستور حقيقي للبلاد أو حتى قاعدة دستورية توافقية، سيكون من الصعب جدا إجراء الانتخابات بنجاح.

السني وفي جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، ذكر أن غياب التوافق الحقيقي والتجاذبات السياسية وتضارب المصالح وكثرة المتدخلين الخارجيين حال دون تنفيذ الاستحقاق الانتخابي.

وتابع السني أن تأجيل الانتخابات كان متوقعا، وأنه حذر منه سابقا عندما تحدث عن المخاطر والتحديات التي تواجه العملية الانتخابية جراء الاختلاف الواضح في الآراء بين الأطراف وتباينها وغياب الحد الأدنى من التوافق وبالأخص في مسألة الإطار القانوني والدستوري الذي ينظم الانتخابات.

وطالب السني الأمم المتحدة بالإسهام والمساعدة بجدية وفاعلية أكثر لدعم العملية الانتخابية وإرسال فرقها الخاصة بتقييم الاحتياجات والتنسيق مع مفوضية الانتخابات.

وأكد التزام حكومة الوحدة الوطنية بتسليم السلطة بشكل ديمقراطي للأجسام المنتخبة عند تحديد المواعيد الانتخابية الجديدة في أقرب وقت لإنهاء كافة المراحل الانتقالية.

وأضاف السني أن ليبيا ورغم كل الظروف ماضية في طريق استعادة دورها الفاعل على المستوى الإقليمي والدولي، من أجل تعزيز التعاون والتضامن المشترك، واحترام إرادة شعبها الحرة دون أي إملاءات خارجية.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة