جون أفريك: البغدادي المحمودي يستعد لتقديم شكوى ضد تونس على خلفية تسليمه إلى ليبيا في 2012

أفادت مجلة “جون أفريك” الفرنسية بأن رئيس الوزراء في نظام العقيد البغدادي المحمودي يستعد لتقديم شكوى ضد تونس بعد أن سلمته إلى ليبيا في 2012 حيث قضى 8 سنوات في السجن.

وقالت المجلة الفرنسية إن البغدادي المحمودي الذي يعيش الآن في الإمارات العربية المتحدة ويتمتع بحرية التنقل خاصة في أوروبا، يعتزم تقديم شكوى ضد تونس من خلال السلطات الليبية وإلى المحكمة الجنائية الدولية وجهات أخرى.

وأشارت “جون أفريك” إلى أنه خلال فترة انهيار نظام القذافي في 2011، تم القبض على البغدادي المحمودي في تونس لعبوره الحدود بشكل غير قانوني، وبحسب دفاعه، كان بحوزته جميع وثائق سفره وكان يستعد للذهاب إلى الجزائر، لكنه ظل محتجزًا في تونس وفقًا لرغبة رئيس وزراء الحكومة الانتقالية التونسية آنذاك الباجي قائد السبسي.

وأضافت المجلة أن المحمودي أصبح موضوع مفاوضات بعد وصول حركة النهضة التونسية إلى السلطة، وقالت إن المقرب من رئيس النهضة “سعيد الفرجاني” اعترف علنًا بأنه شارك في اجتماع في باريس مع ممثلين عن طرابلس من أجل الضغط على المحمودي والحصول منه على أرقام حسابات بنوك سرية تابعة للنظام السابق.

وأكدت “جون أفريك” أنه بالرغم من جميع الاتفاقيات الدولية التي وقعتها تونس برفض تسليم المطلوبين عندما يكون هناك خطر من تعرضهم لسوء المعاملة أو تطبيق عقوبة الإعدام من قبل الدولة الطالبة، فقد تم تسليم البغدادي المحمودي إلى السلطات الليبية.

وقالت المجلة الفرنسية إن حكومة حمادي الجبالي آنذاك سلمت المحمودي دون إبلاغ الرئيس المنصف المرزوقي، وأشارت إلى أنه تقدم بشكوى ضد تونس لدى القضاء التونسي عبر محاميه، لكن هذه القضية المعروضة منذ 2015 لم تتقدم خطوة إلى الأمام أبدا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة