جون أفريك: بلقاسم حفتر و صالح و المشري في الرباط لاستبدال الدبيبة

كشفت مجلة جون أفريك الفرنسية أن نجل خليفة حفتر بلقاسم انضم إلى اجتماعات الرباط التي حضرها عقيلة صالح وخالد المشري قبل أيام لتنظيم ما سمته عملية استبدال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

ونقلت المجلة عن مصادر لم تسمها قولها إن أحد قائد النواصي مصطفى قدور انضم إلى هذه الاجتماعات، وأضافت أن هذا التقارب المفاجئ مدفوع بالإرادة المشتركة لهؤلاء لإقالة الدبيبة، مؤكدة أن الإجماع على إجراء الانتخابات لم يعد ساريا، حيث يرغب العديد من الفاعلين ومنهم عقيلة صالح في المقدمة في استبدال الحكومة الحالية.

وأشارت جون أفريك إلى أن جزءا من البرلمان لم يعد يعترف بحكومة الوحدة الوطنية التي أنشأها ملتقى الحوار السياسي، ووفقا لعقيلة صالح الذي أخذ إجازة للترشح للانتخابات الرئاسية، فإن تفويض الحكومة لم يعد ساريا منذ 24 ديسمبر الماضي، ولاستبدال الدبيبة عليه أن يحصل على أغلبية أصوات البرلمان التي هي بعيدة عنه حسب تعبيرها.

ولفتت المجلة الفرنسية إلى أن هذا الاقتراح يجذب منتقدي الدبيبة أيضا، وأوضحت أنه دون تقويم انتخابي واضح سيتمكن من الصمود وفق ما قاله رئيس معهد الاستشراف والأمن في أوروبا (IPSE) إيمانويل دوبوي الذي أشار إلى أنه يمكن تكرار نفس السيناريو مع الرئيس السابق لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، وبتأييد من المستشارة الخاصة للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني ويليامز، يمكن جعل الحكومة الحالية تستمر في أعمالها.

وأكدت جون أفريك أنه بحسب معلوماتها، فإن هذه الاجتماعات التي حضرها عقيلة صالح وخالد المشري وبلقاسم حفتر وإن كانت لم تنظم بمبادرة رسمية من المغرب لكن لولا موافقتها لم يكن من الممكن عقدها

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة