العربي الجديد: حراك مصري واسع بشأن ليبيا وخطوات إيجابية من تركيا

نقل موقع “العربي الجديد” عن مصادر مصرية خاصة لم يسمها قولها إن هناك حراكا واسعا داخل أروقة صنع القرار المصري بشأن ليبيا في الوقت الراهن، من شأنه إحداث تقدم خلال الفترة المقبلة رغم تعطل المسار الانتخابي.

في المقابل، كشف مصدر آخر عن تحركات مصرية متسارعة لاختراق مناطق غرب ليبيا بأعداد كبيرة من العمالة بالتنسيق مع حكومة الوحدة الوطنية، قائلاً إن وزارة القوى العاملة بدأت في الإعلان عن عدد من الوظائف في الجهات الحكومية الليبية.

وأشار المصدر إلى أن مصر تهدف إلى تمهيد الأجواء لوصول شركات مصرية لتنفيذ مشاريع في غرب ليبيا، في الوقت الذي تسارع فيه أنقرة لاختراق معسكر شرق ليبيا، على المستويين السياسي والاقتصادي.

وأضاف المصدر أن اللقاءات التي جرت مؤخرا في أنقرة بين شخصيات رفيعة المستوى من شرق ليبيا والمسؤولين الأتراك تطرقت إلى عودة الشركات التركية إلى مناطق الشرق الليبي، وتأمين المسارات البحرية للسفن التركية.

وكشف المصدر أن اللجنة المعنية بمتابعة الملف الليبي التي يترأسها وكيل جهاز المخابرات العامة اللواء أيمن بديع، أعدت تقدير موقف حديثاً بشأن إمكانية افتتاح مقر السفارة المصرية في طرابلس رسميا، وفق ما نقله “العربي الجديد”.

وأضاف المصدر أن التحركات المصرية الميدانية تضمنت اتصالات مع قادة مجموعات مسلحة في غرب ليبيا، وإمكانية فتح قنوات اتصال معهم وعدم الاكتفاء بالاتصالات الرسمية مع حكومة الوحدة الوطنية لتأمين الوجود المصري المرتقب هناك.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة