النائب العام: انتشار مرض حمى الوادي المتصدع بين المواشي سببه قصور في تأمين الحدود

قال النائب العام الصديق الصور إن التحقيقات النيابية كشفت أن تنامي حالات الإصابة بمرض حمى الوادي المتصدع بين المواشي سببه قصور عمل الجهات الأمنية والعسكرية المعنية بحماية المسالك الحدودية.

وذكر الصور خلال اجتماع مع عدد من مسؤولي الدولة أن ضعف تأمين الحدود سهل إدخال المواشي من دول الجوار إلى البلاد دون الحصول على الأذونات اللازمة لاستيراد الحيوانات وخضوعها لإجراءات الحجر البيطري وتنفيذ مسوحات الرصد الوبائي للأمراض الحيوانية.

وذكر الصور أن إجراءات النيابة العامة في ذاتها غير كافية لمجابهة هذا الأمر بعد تجاوز عدد الحالات المصابة للمستوى المتوقع، مشددا على ضرورة اضطلاع مؤسسات الدولة كافة بالمهام المسندة إليها.

وشدد الصور على أن أي سلوك يوصف بأنه من ضروب التقصير أو الإهمال ومن شأنه التسبب في اعتلال الأمن الصحي للبلاد سوف يكون محل الملاحقة الجنائية.

من جانبه أشار رئيس إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية زكريا الختال إلى عدم مراعاة بعض التجار للقوانين واللوائح الناظمة لاستيراد الحيوانات.

وبين الختال أن المركز يفتقد للقاحات الحيوانية التي من شأنها مكافحة الأمراض الحيوانية والمشتركة، وأنه لم توفر المبالغ المالية اللازمة لتوريد اللقاحات.

وضم الاجتماع رئيس هيئة الرقابة الإدارية، ورئيس ديوان المحاسبة، ووزير الداخلية، ووزير الحكم المحلي، ورئيس الأركان العامة للجيش، ورئيس جهاز الحرس البلدي، ومدير الإدارة العامة لأمن المنافذ، ورئيس مركز الخبرة القضائية والبحوث، ورئيس جهاز الشرطة الزراعية، والمدير العام للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، ورئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة