لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا: فريق الخبراء أرسل 210 رسائل إلى 80 دولة عضوا

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نعلن عن لجنة تقصي الحقائق
مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نعلن عن لجنة تقصي الحقائق

أكدت لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا أنها أرسلت 91 رسالة إلى 36 دولة من الدول الأعضاء وغيرها من أصحاب المصلحة فيما يتعلق بتنفيذ تدابير الجزاءات الخاصة بليبيا.

وأضافت اللجنة في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس الأمن بخصوص أنشطتها خلال العام الماضي، أنها تلقت 8 تقارير عن التنفيذ من 8 دول أعضاء، و15 تقريرا عن التفتيش من إحدى المنظمات الإقليمية دون أن تسمها.

وفيما يتعلق بالإعفاءات، قالت لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا إنها وافقت على طلب واحد للإعفاء من الحظر المفروض على توريد السلاح، استندت فيه إلى الفقرة 9 (ج) من القرار 1970 لسنة 2011 دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

وأشارت اللجنة إلى أنها لم تتخذ أي قرار سلبي فيما يتعلق بإخطارين بشأن تجميد الأصول، وأوضحت أنها مددت مرتين طلب إعفاء من حظر السفر لتيسير السفر لأسباب إنسانية لمدة 6 أشهر لثلاثة أفراد من عائلة القذافي مدرجين حاليا على قائمة الجزاءات.

أما بخصوص الجزاءات، فقد أكدت لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا أنها أضافت قيدا واحدا إلى القائمة، التي أصبحت تضم 29 فردا وكيانين في نهاية الفترة المشمولة بالتقرير التي تمتد من بداية يناير 2021 إلى نهاية ديسمبر من نفس العام.

وأشارت اللجنة إلى تعيين 6 أشخاص في فريق الخبراء الأممي المعني بليبيا وتمديد ولايته إلى 15 أغسطس 2022، وقالت إن الفريق وجه عن طريق الأمانة العامة للأمم المتحدة 210 رسائل إلى 80 دولة عضوا ومجلس الأمن وأفرد وكيانات دولية ووطنية.

ولفتت اللجنة إلى أن فريق الخبراء قدم تقريره المؤقت في 15 ديسمبر الماضي، وقام بزيارات إلى إسبانيا وإيطاليا وتركيا وتونس وسويسرا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى زيارة إلى بنغازي وزيارتين إلى طرابلس خلال 2021.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة