البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

وثائق أيرلندية: “القذافي مجنون ومحاولات مصر لضبط سلوكه باءت بالفشل”

كشفت صحيفة “آيريش اكزامينر” الأيرلندية أن رئيس وزراء أيرلندا الأسبق “تشارلز هوجي” أخبر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق “جون ميجور” في دبلن في ديسمبر 1991، أن معمر القذافي “مجنون”، بحسب وثائق صادرة عن تفاصيل الأسلحة التي قدمها نظام العقيد إلى الجيش الجمهوري الأيرلندي.

وقالت الصحيفة إن الوثائق التي تم نشرها من قبل الأرشيف الوطني البريطاني قالت إن هناك 6 شحنات أسلحة رئيسية ومساعدات مالية أرسلتها ليبيا إلى الجيش الجمهوري الأيرلندي بلغت قيمتها الإجمالية 12 مليون دولار وقتها، وتم توفيرها بالاتصال الذي أجرته ليبيا مع الجيش الجمهوري في السبعينيات والثمانينيات.

وأشارت “أيريش اكزامينر” إلى أن الوثائق الحكومية السرية تصدر سنويا بعد مرور 30 عاما على سريتها وإرسالها إلى الأرشيف الوطني مما يوفر للصحفيين والمؤرخين لمحة جديدة عن الأحداث التاريخية، وقالت إن مسؤولين بريطانيين أكدوا أن مصر حاولت ضبط سلوك القذافي في السياسة الخارجية لكنها فشلت.

وتوضح مذكرة سرية إلى وزارة العدل البريطانية في يونيو 1992 تفاصيل شحنات الأسلحة من ليبيا إلى أيرلندا بين مارس 1973 وأكتوبر 1987، وكان من ضمن الأسلحة بنادق كلاشينكوف ومدافع رشاشة ثقيلة وصواريخ سام-7 وقاذفات صواريخ آر بي جي وقنابل يدوية وذخيرة ومتفجرات سيمتكس الباليستية.

وأشارت الصحيفة الأيرلندية إلى أن ليبيا قدمت للمملكة المتحدة معلومات حول حجم الأسلحة والتمويل الذي قدمته للجيش الجمهوري الأيرلندي في محاولة لتحسين العلاقات على مدى سنوات من التوتر بين البلدين الذي بلغ ذروته في أعقاب تفجير “لوكربي”، وسقوط الطائرة التي كانت تقل رحلة بان آم 103، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الأرض بالإضافة إلى جميع من كانوا على متنها وعددهم 259 شخصا.

Total
1
Shares
مواضيع ذات صلة