سميو: احتياج ليبيا من اللقاحات يتوقف على نسبة انتشار الفايروس والمتحورات الجديدة

قال مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبد الباسط سميو إن احتياج ليبيا من اللقاحات يتوقف على نسبة انتشار الفايروس والمتحورات الجديدة واستمرار الجائحة من عدمها.

وأوضح سميو للأحرار أن لدى مركز مكافحة الأمراض مليونا ومائتي ألف جرعة من لقاح فايزر و3 ملايين جرعة من لقاح السينوفارم مشيرا إلى أن هذه الكميات كافية إلى فترة معينة وقد يضطرون لطلب كمية أخرى مستقبلا.

وتوقع سميو الإفراج على شحنة اللقاح الأمريكي فايزر الجديدة خلال اليومين القادمين وأنهم سيشرعون في توزيعها على الفروع الأربعة في ليبيا المنطقة الشرقية والجنوبية والغربية والوسطى، وأنها تستهدف النساء الحوامل والأطقم الطبية كجرعة تعزيزية للذين تجاوزوا ستة أشهر على آخر جرعة وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
وأشار إلى أن بعض الدول بدأت في إعطاء جرعات رابعة لفئات معينة وبعضها يعطي جرعة ثالثة حسب تطور الوضع الوبائي لديها، لافتا إلى أن نسبة الإقبال على التطعيمات مازالت متوسطة وشهدت زيادة بسيطة بعد ظهور المتحور الجديد أوميكرون، ولا مؤشرات لظهوره في ليبيا.

ومن جهة أخرى قال سميو إنهم لم يحصلوا حتى الآن على موافقة لتوريد طعم الإنفلونزا الموسمية وأن ديوان المحاسبة اشترط موافقة رئاسة الوزراء على التعاقد للتوريد وأن هذه هي أول مره ينتظرون موافقتها.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة