مفوضية الانتخابات تعلن تأجيل الانتخابات وتقترح 24 يناير القادم موعدا جديدا لها

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تأجيل عملية الاقتراع المقررة في 24 ديسمبر.

واقترحت مفوضية الانتخابات في بيان لها إجراء الانتخابات في 24 يناير من العام المقبل، مشيرة إلى أن مجلس النواب هو من يحدد الموعد الجديد.

وجاء في بيان المفوضية أن يتولى مجلس النواب العمل على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة حالة القوة القاهرة التي تواجه استكمال العملية الانتخابية.

وأضافت مفوضية الانتخابات أن قصور التشريعات الانتخابية فيما يتعلق بدور القضاء في الطعون كان أبرز الأسباب لعدم إجراء الانتخابات في موعدها رغم جاهزيتها.

وقالت مفوضية الانتخابات إن مرحلة الطعون شكلت منعطفا خطيرا في مسار العملية الانتخابية، وإنها كانت بمثابة المحطة التي توقفت عندها مساعي الجميع لإنجاز الاستحقاق التاريخي، مشيرة إلى أن قصور التشريعات الانتخابية حول القضاء انعكس سلبا على حقها في الدفاع عن قرارتها.

وتابعت مفوضية الانتخابات أن التداخل القائم بين المعطيات السياسية والأحكام القضائية الصادرة دفع إعلان حالة القوة القاهرة، وعدم تمكنها من إعلان القائمة النهائية للمترشحين.

وحول الانتخابات البرلمانية، أفادت مفوضية الانتخابات بأن عملية التدقيق في طلبات المترشحين البالغ عددها 5385 قاربت على الانتهاء وهي في طور المراجعة النهائية.

وأردفت مفوضية الانتخابات أنه بمجرد الانتهاء من عمليات التدقيق سوف تصدر المفوضية قرارها المتعلق بالإعلان عن القوائم الأولية لمترشحين، ومن ثم البدء في مرحلة الطعون.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة