السايح: الجرعة التعزيزية متوفرة للمرضى ومن هم فوق الخمسين ولم نسجل أي حالة من أوميكرون

السايح: الجرعة التعزيزية متوفرة للمرضى ومن هم فوق الخمسين ولم نسجل أي حالة من أوميكرون

قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السايح إن ليبيا تعتبر في نهاية الموجة الثالثة من كورونا، معربا عن تخوفه من دخول الموجة الرابعة الخاصة بالمتحور أوميكرون.

وأضاف السايح في مقابلة خاصة مع ليبيا الأحرار أنه لم تسجل أي حالة موجبة بمتحور أوميكرون حتى الآن، مشيرا إلى أن الجرعة التعزيزية الثالثة متاحة لمن تجاوزت أعمارهم الـخمسين عاما في البلاد ومن لديهم أمراض مزمنة إضافة إلى عناصر الكوادر الطبية.

وحول مخزون مشغلات الاختبار قال السايح إن مخزون المشغلات الحالي يكفي من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع موضحا أن وزارة الصحة تسعى لتوريد كميات كافية.

وأشار السايح إلى أنهم لم يعتمدوا أي مختبر خاص لإجراء مسحات فيروس كورونا مؤكدا تعميمهم على كل المنافذ باعتماد المختبرات الرسمية فقط.

وأوضح السايح أن الانخفاض في أعداد المصابين غير حقيقي بسبب نقص المشغلات وقرب انتهاء المخزون وأنه مع بداية العام المقبل، سيفرض أخذ اللقاح على كافة المسافرين؛ مبينا أنه ستصل الأسبوع المقبل للبلاد مليون جرعة من لقاح فايزر وفي الشهر المقبل ستصل نفس الكمية.

وكان مدير إدارة التطعيمات في المركز عبد الباسط اسميو صرح للأحرار أن الوضع الوبائي مازال مستقرا، ولم يتم تسجيل أي إصابات بالمتحور الجديد أوميكرون، مشيرا إلى أن الإقبال على التطعيم متوسط، وبنفس الوتيرة خلال الفترة الماضية