إدارة القضايا تجنب ليبيا خسارة تقدر بمبلغ 190 مليون دولار أمريكي

إدارة القضايا تجنب ليبيا خسارة تقدر بمبلغ 190 مليون دولار أمريكي

أكدت إدارة القضايا أنها نجحت في تجنيب ليبيا خسارة تقدر بـ190 مليون دولار أمريكي مجموع التعويضات التي تطالب بها شركة “قوريش” التركية.

وأوضحت إدارة القضايا، أن هيئة التحكيم بغرفة التجارة الدولية في باريس أصدرت حكمها النهائي بتاريخ 23 نوفمبر الماضي في الدعوى التحكيمية المقامة من الشركة التركية ضد الدولة الليبية وجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية يقضي برفض جميع طلبات الشركة.

وألزمت هيئة التحكيم الدولية شركة “قوريش” التركية بأن تدفع للدولة الليبية أتعاب المحاماة التي تقدر بمليون و800 ألف يورو، ودفع مصاريف التحكيم التي تقدر بأكثر من مليون و458 ألف يورو يخصم منها مبلغ 342 ألف و676 يورو نصيب ليبيا في نفقات التحكيم.

وبينت إدارة القضايا أن خلفية النزاع تعود إلى زعم الشركة التركية إخلال ليبيا بأحكام المعاهدة الثنائية لحماية وتشجيع الاستثمارات بين ليبيا وتركيا، لتعثر مشروعات تعاقدت على تنفيذها في ليبيا تتعلق بإنشاء حديقة عامة في طرابلس وإنشاء مباني بجامعة طرابلس.

يذكر أن إدارة القضايا تمكنت من تجنيب الدولة الليبية في نوفمبر 2020 دفع مبلغ يقدر بأكثر من نصف مليار يورو مع الفوائد القانونية لصالح شركة “سوريليك” الفرنسية.