بقيمة 1.5 مليار دولار.. ميناء سوسة أكبر مشروع تنشئه شركتان أجنبيتان في ليبيا

بقيمة 1.5 مليار دولار.. ميناء سوسة أكبر مشروع تنشئه شركتان أجنبيتان في ليبيا

وقعت شركتان أمريكية ويونانية اتفاقية رئيسية، لتصميم وبناء ميناء سوسة الآمن في ليبيا بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي.

أعمق ميناء مائي في ليبيا
وسيكون ميناء سوسة، المصمم كميناء متعدد الاستخدامات، أعمق ميناء مائي في ليبيا؛ وأول مشروع ميناء شراكة بين القطاع الخاص والعام يتم تنفيذه في ليبيا، وأول ميناء يتم بناؤه وفقًا لمعيار تنافسي عالمي، وأكبر استثمار في البنية التحتية للموانئ من قبل شركة أمريكية في تاريخ ليبيا.

ويعد مشروع ميناء سوسة الآمن، الذي وقعت مجموعة “غيدري” ومقرها الولايات المتحدة مع شركة إنشاء الموانئ اليونانية الشهيرة أركيرودن كونستركشن اتفاقية بشأنه، يعد أمرًا بالغ الأهمية لإعادة بناء ليبيا، وقد تم اعتماده مؤخرًا من قبل حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

مركز تنمية اقتصادية
وسيوفر الميناء وسيلة تجارة آمنة للشركات الدولية والحكومات، وسيصبح مركزًا للتنمية الاقتصادية لليبيا، ويعد القطاع الخاص الأمريكي موضع ترحيب كبير في ليبيا، وهناك توقع لمشاركة أمريكية أكبر في تطوير ليبيا، ويعد ميناء سوسة الآمن هو الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح.

ويقع ميناء سوسة الرئيسي في شرق ليبيا، على بعد حوالي 240 كلم شرق بنغازي ويعتبر بمثابة الشريان الرئيسي وميناء دخول البضائع إلى ليبيا عن طريق البحر، وسيمكن السفن من تفريغ حاويات البضائع بسهولة، كونه ميناء طبيعيا للتجريف الذاتي بعمق 18 مترًا.

تكلفة باهظة
وسيتم بناء الميناء الذي تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار أمريكي على 4 مراحل، يبلغ إجمالي تكلفة التطوير المتوقعة للمرحلة الأولى من المشروع حوالي 200 مليون دولار أمريكي .

وسيركز بشكل أساسي على مناولة الحاويات ومناولة الحبوب والبضائع الكبيرة الأخرى والبضائع العامة وكقاعدة لوجستية، وسيمكن الاقتصاد الليبي من إعادة التشغيل.

بدء بناء الميناء أوائل 2023
وبموجب شروط الاتفاقية الرئيسية، ستبدأ شركة “أركيرودن” قريبًا، في تنفيذ الأعمال الأولية المتفق عليها في ميناء سوسة الآمن، والتي ستتيح بدء البناء الكامل للميناء بحلول الربع الأول من عام 2023.

وقال الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة غيدري “مايكل غيدري” إنهم سعداء بالدخول في اتفاقية رئيسية للتصميم والبناء مع شركة أركيرودن التي تعد واحدة من أبرز شركات إنشاء الموانئ في العالم، ولديها تاريخ طويل ومتميز في تطوير البنية التحتية للموانئ في ليبيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

حلم منذ 2017
من جهته قال رئيس هيئة المواصلات البحرية والموانئ في ليبيا النقيب حسن جويلي، إن بناء ميناء سوسة كان حلمهم منذ عام 2007، وإن خطة تطوير ميناء في سوسة ستكون غير مسبوقة وبأعلى مستوى من التكنولوجيا والوظائف الحديثة، وسيكون الميناء علامة فارقة، ليس فقط في الاقتصاد الليبي، ولكن في تاريخ ليبيا وثقافتها وعقليتها.