السائح: ليست لدينا معلومات كافية عن متحور كورونا “أوميكرون” لكننا قادرون على مكافحته

قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، في أول لقاء مع وسائل الإعلام حول المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون، إنهم لا يملكون معلومات كافية حول سرعة انتشاره أو خطورته، لكنهم قادرون على مكافحته مثله مثل فيروس كورونا المعروف لديهم.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم رفقة رئيس اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا خالد المغبوب ونائبه إبراهيم الدغيس، أنهم اتخذوا بعد ظهور المتحور الجديد، عددا من الإجراءات مثل فرض بعض القيود على المنافذ بالدولة الليبية ومنها التوصية بعدم السفر إلى الدول التي رصد فيها هذا المتحور وعدم قبول الأجانب إلا بعد القيام بالحجر الصحي لمدة 10 أيام على نفقة المسافر في أحد الفنادق الليبية مع حجر إلزامي بالمنزل لكل العائدين من السفر لليبيين.

من جهته أكد رئيس اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا خالد المغبوب، أن اللجنة أعدت دليلا علاجيا لحالات كورونا ولحالات ما بعد كورونا، وأنهم سيسعون بعد اعتماده إلى الحث على تطبيقه من قبل الأطباء سواء في القطاع العام أو الخاص.

وأضاف المغبوب، أنهم يفكرون في وضع امتحان تقييمي خصوصا للأطباء العاملين في القطاع الخاص وفي البيوت حول هذا البروتوكول العلاجي، ومن ينجح منهم في هذا الامتحان سيحصل على تصريح طبيب معالج لمرض كرورنا، داعيا المواطنين إلى التأكد من أن الطبيب المعالج لديه هذا التصريح.

نائب رئيس اللجنة إبراهيم الدغيس، شدد من ناحيته على أنهم سيوفرون قريبا لقاح فايزر، وسيكون مخصصا للنساء الحوامل باعتبارهن ذوات أولوية قصوى، أما بالنسبة إلى لقاح سينوفاك الصيني فقد أكد الدغيس أنهم تلقوا منه 150 ألف جرعة من تركيا في شهر مايو الماضي.

وأشار الدغيس إلى أنهم انتظروا شحنة ثانية من هذا اللقاح لكنها لم تصل بعد، فقرروا استعمال لقاح سينوفارم كجرعة ثانية لمن أخذ لقاح سينوفاك جرعة أولى باعتبارهما لقاحين من تركيبة واحدة، إضافة إلى إقرارهم جرعة تعزيزية تنشيطية ثالثة على غرار العديد من الدول لمن هم في سن 50 سنة فما فوق ولأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة، وذلك بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة