بريطانيا تحث الفاعلين الليبيين على احترام الرزنامة الانتخابية وعدم تعطيل الانتخابات

بريطانيا تحث الفاعلين الليبيين على احترام الرزنامة الانتخابية وعدم تعطيل الانتخابات

أكد نائب الممثل الدائم لبعثة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة “جيمس كاريوكي” أن بلاده تدعم بالكامل العملية الليبية بقيادة ليبيا، مشددا على ضرورة أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وأن تسمح بالمشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء والشباب.

وقال “كاريوكي” في إحاطة له أمام مجلس الأمن إن المملكة المتحدة تحث جميع الفاعلين الليبيين على احترام الرزنامة الانتخابية والامتناع عن الإجراءات التي من شأنها تعطيل العملية وحل أي نزاعات من خلال المسارات المشروعة.

وأضاف الدبلوماسي البريطاني أن الإجراءات التي تقوض العملية الانتخابية تخاطر بالعودة إلى الصراع والانقسامات المترسخة داخل ليبيا، داعيا إلى استخدام جميع الأدوات المتاحة بما في ذلك العقوبات ضد أولئك الذين يحاولون تقويض العملية.

وطالب “كاريوكي” المرشحين للانتخابات الرئاسية بالعمل معا بحسن نية قبل الانتخابات وخلالها وبعدها لتجنب عدم الاستقرار، وقال إن من الأهمية بمكان أن يكون هناك انتقال سلس وسلمي للسلطة بعد الانتخابات في ليبيا ووضع مصالح الشعب الليبي أولا.

ورحب”كاريوكي” بخطة العمل الشاملة للجنة العسكرية المشتركة 5+5 لسحب القوات الأجنبية والمرتزقة ونشر مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للأمم المتحدة، داعيا الجهات الدولية إلى الوفاء بانسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة دون تأخير.

وأعرب “كاريوكي” عن قلق المملكة المتحدة بشأن الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعات مسلحة على المؤسسة الوطنية للنفط، وقال إن هذه المحاولات للسيطرة على ثروات ليبيا الطبيعية على حساب الشعب الليبي مرفوضة.