الدبيبة: من حق الأمازيغ المطالبة بدستور يكفل حقوقهم

الدبيبة: من حق الأمازيغ المطالبة بدستور يكفل حقوقهم

قال رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة إن المواطنين الأمازيغ جزء لا يتجزأ من الشعب الليبي؛ وإن من حقهم المطالبة بدستور يكفل لهم كل حقوقهم.

وأضاف الدبيبة في كلمته أمام مكونات الأمازيغ بمدينة زوارة السبت, أنه لابد من تدريس اللغة الأمازيغية في جميع المدارس, مؤكدا عزمه إصدار تعليماته لوزارتي التعليم والتعليم العالي بالاهتمام بهذه اللغة، وافتتاح أقسام جامعية لتدريسها.

كما أكد رئيس الحكومة عزمه إصدار تعليمات لمصلحة الأحوال المدنية لتسجيل الأسماء الأمازيغية شرط ألا تخالف الشريعة الإسلامية, قائلا إن أبشع ما قد يتعرض له الإنسان هو طمس هويته وإرغامه على تبني ثقافة أخرى, بحسب تعبيره

واعتبر رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة القوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب؛ مفصلة على أشخاص بعينهم لحرمان المواطنين من حق تقرير مصيرهم.

وقال الدبيبة في كلمته بمدينة زوارة أن التضارب في القوانين الانتخابية لا يضمن مصالح المواطنين، بل مصالح أطراف داخلية وخارجية, قائلا إن القضاء الليبي لن يسمح بصدور قوانين انتقائية مخالفة لمبادئ الحرية التي ضمنها الإعلان الدستوري.

وأكد رئيس الحكومة أن العزل السياسي والاستبعاد القائم من المشاركة في بناء الدولة، لا يطال الأشخاص فقط، بل يستهدف جميع مكونات المجتمع الليبي

May be an image of 3 people, people standing and indoor