هاآرتس: صدام حفتر في إسرائيل طلبا لدعمها في انتخابات ديسمبر

هاآرتس: صدام حفتر في إسرائيل طلبا لدعمها في انتخابات ديسمبر

قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، إن طائرة يملكها خليفة حفتر تستخدم لنقل عائلته ومساعديه، من نوع داسو فالكون فرنسية الصنع مسجلة P4-RMA، رصدت رابضة بمطار بن غوريون، كان على متنها صدام حفتر.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة أقلعت يوم الاثنين الماضي من دبي وهبطت في مطار بن غوريون، مشيرة إلى أن حفتر وابنه يسعيان إلى الحصول على مساعدة عسكرية ودبلوماسية من إسرائيل، في مقابل وعدهما في حال ترأسهما للحكومة بعد انتخابات ديسمبر المقبل، بإقامة علاقات دبلوماسية مع تل أبيب والتطبيع مع إسرائيل.

وشددت الصحيفة على أنه من غير الواضح الجهة التي التقى بها صدام حفتر خلال إقامته القصيرة في مطار بن غوريون، فيما أفيد أن حفتر الأب أجرى في الماضي اتصالات سرية مع إسرائيل، لا سيما من خلال دائرة Tevel في الموساد، التي التقى ممثلوها معه في عدد من المناسبات.

وأكدت هاآرتس أن سبب زيارة صدام حفتر الأسبوع الماضي إلى إسرائيل، يرتبط بالانتخابات الشهر المقبل، التي تتضاءل فرص والده في الفوز بها، عكس نجله صدام، على الرغم من حقيقة أنه مثل العديد من القادة الليبيين ملوث بالفساد ويقود أسلوب حياة متفاخر، وفق تعبير الصحيفة.

وأكدت هاآرتس أن صدام حفتر إذا لعب دورًا رئيسيًا في الحكومة الليبية ما بعد انتخابات ديسمبر المقبل، فستزداد فرص قيام ليبيا بإطلاق علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بتشجيع من مصر والإمارات وإدارة بايدن، وفق الصحيفة الاسرائيلية.