المنقوش لـ”بي بي سي”: ليبيا يمكن أن تعمل مع واشنطن على تسليم مطلوب في تفجير لوكربي

المنقوش لـ"بي بي سي": ليبيا يمكن أن تعمل مع واشنطن على تسليم مطلوب في تفجير لوكربي

قالت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش إن ليبيا يمكن أن تعمل مع الولايات المتحدة على تسليم رجل مطلوب في قضية تفجير لوكربي عام 1988.

وأضافت المنقوش في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن “النتائج الإيجابية آتية” في قضية أبو عجيلة محمد مسعود، وأضافت أن الحكومة الليبية “تتفهم ألم وحزن” أسر الضحايا لكنها “بحاجة إلى احترام القوانين”.

وأشارت “بي بي سي” إلى أن أبو عجيلة محمد مسعود كان من كبار صانعي القنابل لمعمر القذافي، وأحد المتهمين في الهجوم المميت على رحلة “بان أمريكان 103” من لندن إلى نيويورك الذي أسفرعن مقتل 270 شخصا من بينهم 190 أمريكيا.

وأضافت “بي بي سي” أن من بين الذين لقوا حتفهم 35 طالبا أمريكيا كانوا عائدين إلى ديارهم في عيد الميلاد، بينما قتل 11 شخصا على الأرض في مدينة “لوكربي” الأسكتلندية، وقد قبلت ليبيا المسؤولية عام 2003 ودفعت تعويضات لعائلات الضحايا.

وأكدت هيئة الإذاعة البريطانية أن الولايات المتحدة وليبيا تتعاونان في هذه القضية وهي تتقدم، وقالت إن أبو عجيلة محمد مسعود هو مسؤول مخابرات ليبي سابق موجود حاليا في السجن بعد إدانته بتهم لا علاقة لها بالحادث وفق تعبيرها.

وأضافت “بي بي سي” أن الولايات المتحدة وجهت إلى أبو عجيلة محمد مسعود تهما بارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب، فيما يزعم مسؤولون أمريكيون أنه ساعد في صنع القنبلة التي أسقطت الطائرة فوق مدينة “لوكربي” الأسكتلندية.