الصحة العالمية: معدل انتقال عدوى كورونا في ليبيا مازال مرتفعا

الصحة العالمية: معدل انتقال عدوى كورونا في ليبيا مازال مرتفعا

قالت منظمة الصحة العالمية إن ليبيا سجلت انخفاضا في عدد الإصابات بفيروس كورونا والاختبارات التي تم إجراؤها بالخصوص خلال شهر أكتوبر، مشيرة إلى زيادة عدد الوفيات بشكل ملحوظ في المنطقة الشرقية.

وأضافت المنظمة في التقرير الوبائي لشهر أكتوبر الخاص بليبيا، أن معدل انتقال العدوى مازال مرتفعا في جميع المناطق بالنظر إلى معدلات الإصابة والإيجابية، مشيرة إلى أن انخفاض أعداد الاختبارات ومعدلات الإيجابية العالية تظهر القدرة المحدودة، خاصة في المنطقة الجنوبية، على الاستجابة للمستوى الحالي لانتقال العدوى.

وأوضحت المنظمة أنه مقارنة بشهر سبتمبر، سجلت ليبيا خلال أكتوبر الماضي انخفاضا بنسبة 20% في الاختبارات الوطنية الإجمالية، بينما انخفض معدل الإيجابية الوطنية إلى 19.7%، حيث وصلت النسبة في الغرب إلى 19% وفي الشرق إلى 26% وصلت في الجنوب إلى 40%، وأوصت بضرورة إبقاء معدلات الإيجابية أقل من 5%.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أعداد الوفيات خلال أكتوبر الماضي ارتفعت بنسبة 14% في عموم ليبيا بينما ارتفع معدل الوفيات من 5.9 إلى 6.7 حالة وفاة لكل 100 ألف حالة مقارنة بشهر سبتمبر، مشيرة إلى انخفاض نسبة الوفيات إلى 10% في المنطقة الغربية و40% في المنطقة الجنوبية بينما زادت بنسبة 49% في المنطقة الشرقية.