محافظ البنك المركزي التونسي يؤكد أهمية التعاون مع مصرف ليبيا المركزي

محافظ البنك المركزي التونسي يؤكد أهمية التعاون مع مصرف ليبيا المركزي

أكد محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي أهمية التعاون مع مصرف ليبيا المركزي لإرساء بيئة عمل ملائمة للاستثمار والتجديد في مجال التقنيات المالية في البلدين.

وأشار العباسي، خلال قمة “بناء ليبيا الرقمية” التي نظمتها المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية بليبيا، إلى ضرورة التعاون بين المصرفين وتبادل الخبرات في مجال البيئة الرقابية التجريبية.

وقال العباسي إنهم اتفقوا على مشاركة البنك المركزي التونسي في إنشاء بيئة رقابية تجريبية في مصرف ليبيا المركزي عبر نقل الخبرات في هذا المجال والاتفاق على اختبار تطبيق لتسهيل عمليات المقاصة عبر الحدود بين البنوك المركزية.

وأضاف محافظ البنك المركزي التونسي أنه يمكن العمل على إعادة إحياء مشروع إصدار بطاقات ائتمان مشتركة تونسية ليبية ودعم تنفيذه بهدف تعزيز عمليات الدفع الإلكتروني لفائدة المستخدمين التونسيين والليبيين أثناء تنقلهم بين البلدين.

ولفت مروان العباسي إلى أنه يمكن العمل أيضا على تعميم تجربة اعتماد شركة المصرفية المشتركة للمقاصة “السيبتال”التونسية كمنصة احتياطية لشبكة “سويفت” لفائدة البنوك التجارية الليبية بعد نجاح التجربة مع مصرف ليبيا المركزي.