ليبيا تفقد 72% من إنتاج خام السدرة يوميا

ليبيا تفقد 72% من إنتاج خام السدرة يوميا
المؤسسة الوطنية للنفط

كشفت المؤسسة الوطنية للنفط عن انخفاض إنتاجها من خام السدرة بحوالي 72% من القدرة الإنتاجية يوميا جراء تهالك البنية التحتية.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إن المؤسسة فقدت حوالي 208 آلاف برميل يوميا من الطاقة المتاحة وهي 285 ألف برميل.

وتوقع صنع الله أن يستمر الانخفاض لمدة 10 أيام مما يفقد الخزانة العامة حوالي 177 مليون دولار ويتجاوز إجمالي الفاقد منذ بداية العام مليار دولار.

وأضاف صنع الله أن المؤسسة بحاجة إلى تخصيص ميزانيات بصورة عاجلة لإعادة بناء البنية التحتية المتهالكة للمحافظة على استمرار الإنتاج الحالي 285 ألف برميل يوميا وزيادة القدرة المتاحة والمقدرة بحوالي 40 ألف برميل يوميا لتصل إلى 325 الف برميل.

وأكد صنع الله حدوث تسرب كبير في خط الأنابيب 30 بوصة من الظهرة إلى السدرة جراء حدوث هبوط مفاجئ مما استدعى إلى إغلاق خط الأنابيب لإجراء أعمال الصيانة الطارئة.

وتابع صنع الله أنهم يعولون على الحكومة لإعطاء قطاع النفط الأولوية لبناء البنية التحتية المتهالكة وسداد المديونية المتراكمة منذ أعوام جراء عدم تسييل الميزانيات.

وذكر صنع الله أن تقليص الميزانيات أو تأجليها سبب خسائر جسيمة مشيرا إلى أن الحفاظ على مقدرات البلاد النفطية يجب أن يكون له أولوية مطلقة.